منافس الأهلي – سنة أولى مونديال بسيناريو القاضية ممكن.. السفاح والأسطورة يجتمعان في فريق واحد



يشارك الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للموسم الحالي والتي من المقرر لها ان تقام في دولة قطر.
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تأخير موعد انطلاق منافسات مونديال الأندية من أول فبراير إلى يوم 4 من نفس الشهر وذلك بعد انسحاب فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي بطل أوقيانوسيا بسبب قيود السفر على خلفية الوضع الصحي الناجم عن تفشي فيروس كورونا في بلاده.

ويخوض بطل افريقيا منافسات البطولة للمرة السادسة في تاريخه حيث كانت المشاركة الأولى للمارد الأحمر موسم 2005، حيث سيبدأ مشواره مباشرةً من الدور الثاني والذي سيتحدد المنافس فيه من خلال قرعة تُجرى مساء اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يواجه الأهلي حسب القرعة التي يجريها الفيفا الليلة، أحد فرق الدحيل القطري، أو أولسان هيونداي الكوري الجنوبي "بطل أسيا" أو تايجرز أونال المكسيكي "بطل الكونكاكاف" في المواجهة الأولى بالبطولة.

ويسلط El-Ahly.comالضوء على نادي "تيجريس أونال" المسكيكي الذي من المحتمل أن يواجه الأهلي في اللقاء الأول من مونديال الأندية:

نشأة النادي:

الاسم بالكامل لهذا النادي هو "تيجريس يونيفرسيداد أوتونوما دي نويفو ليون"، إلا أنه يُعرف اختصارًا بـ "تيجريس أونال" أو "تيجريس" فقط، وهو واحد من بين الفريقين الرئيسين بولاية نويفو ليون المكسيكية.

تأسس تيجيريس في مارس عام 1960، وأمضى 60 عامًا في الدوري الممتاز المكسيكي، وهو الفريق الرسمي لجامعة ولاية نويفو ليون، وألوانه هي الذهبي والأزرق، ويعد مونتيري هو غريمه الأبدي.

في البداية، كان للنادي اسم آخر وهو جاباتوس دي نويفو ليون، وبعد تأسيسه بـ 7 أعوام، تم بناء ملعبه الرئيسي واسمه "استاد الجامعة" وهو الذي يتسع لاستقبال أكثر من 41 ألف متفرج.

في موسم 1973-1974، نجح تيجريس أونال في الترقي للدوري المكسيكي الممتاز لأول مرة في تاريخه، وفي 1975–76، فاز النادي بأول كأس محلي له، (كوبا المكسيك) بالفوز على كلوب أمريكا 3-2، ليصبح أول نادي من ولايته يفوز بهذه البطولة.

 تاريخ وألقاب النادي

تُوج النمور بلقب الدوري المكسيكي 7 مرات مواسم 977-78، و1981-82، و2011 و2015 و2016 و2017 و2019.. وبكأس المكسيك 3 مرات مواسم 1975-76، و1995-96، و2014.. بجانب لقب كأس الكؤوس 3 مرات مواسم 2015-16، و2016-17، و2017-18.

ويعد التتويج بلقب دوري أبطال الكونكاكاف هذا العام على حساب لوس أنجليس الأمريكي هو أول لقب قاري لتيجريس أونال، حيث لم يسبق للفريق التتويج بأي بطولة غير محلية.

بقيادة أسطورة

توكا فيريتي هو المدير الفني لتيجريس، وهو حاليًا في مهمته الثالثة مع الفريق. وأدارهم في البداية من 2000 إلى 2003 ثم من يناير 2006 إلى يونيو 2006 وكان في المنصب منذ يوليو 2010 وحتى الآن.

في ولايته الثالثة، أشرف على أنجح فترات تيجريس في تاريخهم. وكان مؤخرًا مدربًا مؤقتًا للمكسيك خلال مباريات سبتمبر الودية، حيث يواصل الاتحاد بحثه عن مدرب جديد.

السفاح جينياك

يقود الفرنسي أندريه بيير جينياك هجوم تيجريس، وهو أحد أكثر اللاعبين شهرة في نصف الكرة الغربي على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث من المعروف عنه قدرته على تسجيل الأهداف من أنصاف الفرص.

انتقل جينياك البالغ من العمر 35 عامًا إلى تيجريس في يوليو 2015 بعد مسيرة طويلة وحافلة مع أندية الدوري الفرنسي، ومنتخب الديوك، حيث خاض مع الفريق المكسيكي 244 مباراة بجميع المسابقات المختلفة، أحرز خلالهم 144 هدفًا وصنع 35 آخرين.

رحيل صديق جينياك

شكّل التشيلي المخضرم إدواردو فارجاس البالغ من 31 عامًا ثنائية رائعة مع جينياك في هجوم تيجيريس، حيث خاض مع الفريق 153 مباراة أحرز فيهم 42 هدفًا وصنع 18 آخرين، قبل أن ينتقل في صفقة مفاجئة إلى أتلتيكو مينيرو البرازيلي في نوفمبر الماضي.

أسماء مخضرمة

تضم كتيبة توكا فيريتي العديد من الأسماء المخضرمة وأبرزهم الحارس الدولي الأرجنتيني ناوهيل جوزمان البالغ من العمر 34 عامًا، بجانب المدافع الدولي المكسيكي هوجو أيالا صاحب الـ 33 عامًا، ولويس رودريجيز، القائد الأيمن، بجانب جويدو بيزارو، قائد الفريق والبالغ من العمر 30 عامًا.

الكأس الملعونة وتحطيم قلب برادلي "بالقاضية ممكن"

ذاق تيجريس أونال من كأس أكثر مرارة من الذي تذوقه الأهلي، حيث خسر الفريق المكسيكي نهائي كأس الكونكاكاف 3 مرات خلال 4 سنوات فقط، حيث كانت البداية بهزيمة أمام مواطنه كلوب أمريكا في عام 2016 بنتيجة 4-1 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

في العام التالي واجه أونال مواطنه باتشوكا إلا أنه خسر بهدفين لهدف بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، ليعود بعدها بعامين ويواجه غريمه التقليدي مونتيري في المباراة النهائية ويخسر بنفس النتيجة بمجموع المباراتين.

وفي 2020، واجه أونال كتيبة المدرب الأمريكي بوب برادلي، المدير الفني للوس أنجليس، وكلاهما كان يحلمان بالتتويج باللقب للمرة الأولى في التاريخ، في لقاء أُقيم من مباراة واحدة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وبعد تقدم لوس أنجليس بهدف للاعب روسي في الدقيقة 61، ووسط انتظار الجميع لتكريس عقدة النهائي أمام تيجيرس، نجح الفريق المكسيكي في تعديل النتيجة عن طريق أيالا في الدقيقة 72، قبل أن يقتل بيير جينياك أحلام بوب برادلي بهدف قاتل في الدقيقة 85، على طريقة هدف محمد مجدي أفشة، لاعب الأهلي أمام الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وعلّق جينياك على التتويج بدوري أبطال الكونكاكاف عقب نهاية المباراة حينها، قائلًا بزفير عميق :"أخيرًا.. لقد فزنا أخيرًا بهذه الكأس الملعونة".

استطلاع الراى


توقعك من يواجه الأهلي في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا
كأس مصر - 2020/2021