هل تسمح لائحة دوري أبطال أفريقيا بقيد كهربا في قائمة الأهلي الأفريقية؟



أعلن النادي الأهلي تعاقده مع محمود عبد المنعم كهربا ليدعم صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية بعد رحلة قصيرة مع فريق أفيس البرتغالي، لتكون صفقة كهربا هي الأولى في يناير.

ولكن هل يحق للأهلي قيد كهربا في قائمته الأفريقية رغم اعلان الزمالك قيده في قائمته؟

قالت تقارير صحفية بأن مسئولي الزمالك قاموا بقيد محمود كهربا في قائمة الفريق الأفريقية ولكنه لم يشارك بشكل فعلي في أي مباراة كونه رحل عن الفريق قبل بداية الموسم.

القيد الأفريقي يرتبط بالأساس بقيد اللاعب في القائمة المحلية للفريق، قام مسئولي الزمالك بقيد كهربا في القائمة المحلية ثم تبعه القيد الأفريقي، الإجراءات صحيحة بالفعل ولكنها أصبحت هي والعدم سواء.

 لماذا؟

اللاعب حصل على بطاقة انتقال مؤقت من قبل الفيفا بعد رحيله إلى فريق أفيس البرتغالي وشارك من خلالها في المباريات بشكل طبيعي، البطاقة المؤقتة التي أصدرت للاعب جعلت قيده المحلي مع الزمالك معدوم وبالتالي قيده في القائمة الأفريقية أيضا غير هام كون بطاقة اللاعب تحركت بالفعل وإذا رغب الزمالك في قيده مجددا سيكون بإجراءات قيد جديدة.

النقطة الثانية في أن قيد كهربا في قائمة الزمالك ليس له أهمية، لائحة البطولة الأفريقية تؤكد بأن اللاعب يحق له المشاركة مع فريقين إذا لم يشترك بشكل فعلي في أي مباراة "المشاركة الفعلية تعني دخوله إلى أرض الملعب وليس في قائمة مباراة فقط".

كهربا لم يشارك مع الزمالك في مبارياته بدوري أبطال افريقيا هذا الموسم حيث لعب الفريق مباراتين بالدور التمهيدي ضد ومباراتين بدور الـ 32 ضد فريق جينيراسيون السنغالي ثم واجه مازيمبي بدور المجموعات وخسر 3/0 وحقق الفوز على حساب فريق بريميرو الأنجولي.

وتنص لائحة دوري أبطال أفريقيا على:

 " خلال نفس العام، من حيث المبدأ يحق للاعب اللعب مع فريق واحد في بطولات الكاف للأندية. إلا أن اللاعب وحتى في حالة تسجيله في قائمة فريقه ولم يشارك في أي مباراة، فيحق له اللعب لفريق آخر مشارك في بطولات إفريقيا خلال نفس العام طالما ان جميع اللوائح تم الامتثال لها".

ويستطيع الأهلي قيد كهربا في قائمته حيث يتبقى له 3 أماكن شاغرة وحسب اللائحة:

"الفرق التي سجلت اقل من 30 لاعبا في يوليو يمكنها استكمال قائمتها حتى 30 لاعبا كحد اقصي، شريطه ان القائمة الإضافية لا تتجاوز سبعه جديده اللاعبين".

استطلاع الراى


هل ينجح السنغالي أليو بادجي مع الأهلي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020