أحدث بطولات الكاف.. El-Ahly.com يرصد كل كبيرة وصغيرة في نظام دوري السوبر



متابعة عامر العمايرة

تترقب جماهير الكرة المصرية والإفريقية والعربية انطلاق أحدث بطولات القارة السمراء، والتي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وهي بطولة دوري السوبر، التي ستجمع نخبة أندية إفريقيا.

وأعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل يومين انطلاق بطولة دوري السوبر بشكل رسمي خلال صيف العام المقبل، قبل أن يوضح الكاف بعد ذلك كل التفاصيل الخاصة والمُعقدة لهذه البطولة.

ويرصد El-Ahly.comفي السطور التالية كل كبيرة وصغيرة تتعلق بنظام بطولة دوري السوبر الإفريقي، من حيث عدد الفرق المشاركة ومدة إقامة المسابقة وطريقة حسابات التأهل حتى الوصول للمرحلة النهائية، وغيرها من الأمور.

وفيما يلي تنفيدًا واضحًا وسهلًا لنظام بطولة دوري السوبر الإفريقي:

موعد البداية وفترة البطولة

س - متى يبدأ دورى السوبر الأفريقي ؟

ج – ستنطلق بطولة دوري السوبر في شهر أغسطس 2023، وتستمر لمدة 10 أشهر، بحيث تكون نهايتها في مايو عام 2024.

عدد الفرق المشاركة

س - كم عدد الفرق المشاركة وكيفية تقسيم الفرق على المجموعات ؟

ج - سيشهد دورى السوبر الأفريقي مشاركة 24 فريقًا، مقسمين على 3 مجموعات، كل مجموعة له منطقة جغرافية خاصة بها، وتضم كل مجموعة 8 فرق.

س – ما هو شكل المجموعات ؟

ج - المجموعة الأولى خاصة بفرق (شمال أفريقيا)، أما المجموعة الثانية فهي خاصة بفرق (وسط وغرب أفريقيا)، بينما المجموعة الثالثة لفرق (شرق وجنوب أفريقيا).

شروط المشاركة في البطولة

س – نظرًا لقلة فرق البطولة، كيف سيتم تحديد الفرق المشاركة بها ؟

ج - الحد الأقصى لعدد الفرق من دولة واحدة هو 3 فرق، كما أن الحد الادنى لعدد الدول في المجموعة الواحدة هو 4 دول، والحد الادنى لعدد الدول في البطولة هو 12 دولة، فيما يكون الحد الأقصى لعدد الدول المُمثلة بفرق في البطولة من 14 إلى 18 دولة.

سيتواجد في المجموعة الواحدة 7 فرق يتم تحديدهم طبقًا لتصنيف الكاف أخر 5 سنوات، وسيكون للاتحاد الإفريقي حرية اختيار الفريق الثامن في المجموعة، وفقا لحجم الشعبية الجماهيرية والإمكانات التجارية والاستدامة الاقتصادية والالتزام بالاستثمار.

معايير الحصول على الرخصة للمشاركة في البطولة

س – هل هناك معايير خاصة للمشاركة في البطولة ؟

ج – نعم، يجب على كل نادي مشارك في البطولة استيفاء معايير التراخيص، والتي تتعلق بـ 4 أمور، هي: أنشطة كرة القدم - والمرافق والبنية التحتية - والاستدامة المالية والاستثمار - وسياسات الحوكمة والنادي.

نظام الدور الأول من دوري السوبر (مرحلة المجموعات)

س – ما هو نظام الدور الأول من البطولة ؟

ج – ستنطلق البطولة بدور المجموعات، إذ لن تكون هناك أدوار تمهيدية

- سيلعب كل فريق في هذا الدور 14 مباراة.

- يصعد من كل مجموعة 5 فرق بإجمالي 15 فريقًا بالإضافة إلى صاحب أفضل مركز سادس من المجموعات الثلاث.

- الفريق الثامن بالمجموعة يهبط ولا يشارك في الموسم التالي بدوري السوبر الإفريقي، ويصعد بدلاً منه أبطال المناطق الجغرافية الثالثة بكأس الكونفدرالية.

نظام الأدوار الإقصائية

س – ما هو نظام بقية أدوار البطولة بعد انتهاء مرحلة المجموعات ؟

ج - بداية من دور الـ 16 ستصبح المواجهات بخروج المغلوب (ذهاب وإياب).

- سيتواجه 4 فرق من أصل 5 فرق متأهلة من مجموعة شمال أفريقيا مع بعضهما البعض، والفريق الخامس سيواجه فريقًا من مجموعة وسط وغرب أفريقيا.

- سيواجه 4 فرق من أصل 5 فرق متأهلة من مجموعة وسط وغرب أفريقيا مع بعض البعض، فيما سيلاقي الفريق الخامس فريقًا من شمال أفريقيا.

- سيواجه 4 فرق من أصل 5 فرق متأهلة من مجموعة وسط وجنوب أفريقيا مع بعض البعض، فيما سيلتقي الفريق الخامس مع أفضل فريق احتل المركز السادس بالمجموعات.

س – وماذا بعد نهاية دور الـ 16 ؟

ج – ستنطلق منافسات دور الثمانية ونصف النهائي بنفس النظام (خروج المغلوب ذهابًا وايابًا)

س – وماذا عن نظام المباراة النهائية ؟

ج - المباراة النهائية من مباراة واحدة فاصلة على أرض محايدة

س – كم هو عدد المباريات التي يخوضها الفريق للتتويج بالبطولة ؟

ج – حال نجاح أي فريق من عبور كل المحطات السابق ذكرها والوصول للمباراة النهائية، سيكون بذلك قد خاض 21 مباراة كاملة في بطولة دوري السوبر.

الجوائز المالية

س – ما هي قيمة الجوائز المالية للبطولة ؟

ج - جوائز البطولة 100 مليون دولار، وسيحصل البطل على 11.6 مليون دولار، والحد الادنى من الجوائز المالية لكل فريق مشارك في البطولة هو 2.5 مليون دولار.

- سيحصل كل اتحاد عضو بالكاف على مبلغ قدره مليون دولار بإجمالي 54 مليون دولار من صندوق تضامن دورى السوبر الأفريقي وذلك لتطوير الكرة الشبابية والنسائية في ربوع القارة.

- سيتم رصد 50 مليون دولار لتطوير مسابقات الكاف والبنية التحتية من صندوق تضامن دورى السوبر الأفريقي.

الجمع بين دوري السوبر ودوري الأبطال

س - هل يتم منع الفريق المشارك في دورى السوبر الأفريقي من المشاركة في أي بطولات إفريقية أخرى؟

ج – لا، من حق أي فريق أن يجمع بين بطولتين إفريقيتين في موسم واحد، وسيكون من حق الـ 24 ناديًا المشاركين في دوري السوبر أن يشاركوا أيضًا في دورى أبطال أفريقيا، والذي سيكون هو المؤهل لكأس العالم للأندية.

النظام الجديد لدوري أبطال إفريقيا

س – هل ستستمر بطولة دوري أبطال إفريقيا على نظامها القديم ؟

ج – لا، سيتم تغيير نظام بطولة دوري أبطال إفريقيا، وسيصبح عدد المشاركين بها 78 فريقًا، هم: (24 فريقًا المشاركين بدورى السوبر الأفريقي بالإضافة إلى أبطال الدورى المحلي بـ 54 اتحاد وطني).

س - كم عدد المباريات التي سيخوضها الفريق للتتويج بدوري الأبطال ؟

ج – سيحتاج الفريق الواحد لخوض 6 مباريات فقط في دوري أبطال إفريقيا من أجل التتويج باللقب، وذلك وفقًا لأجندة المباريات المعلنة من الكاف.

- سيتم إلغاء دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا، وستصبح جميع الأدوار إقصائية، ومن مباراة واحدة، وليست بنظام الذهاب والعودة.

- سينطلق دوري أبطال إفريقيا من دور الـ 64، ثم إلى دور الـ 32، ودور الـ 16، ودور الثمانية، ودور نصف النهائي، ثم المباراة النهائية.

استطلاع الراى


هل يحتاج الأهلي التعاقد مع صفقات جديدة بعد التعاقد مع شادي حسين وبرونو ومصطفى سعد؟
الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر