بعد الشرط التعجيزي.. ماذا يفعل الأهلي لتفادي الاستبعاد من المسابقات الإفريقية ؟



متابعة عامر العمايرة

شرطًا تعجيزيًا فرضه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على الأندية داخل القارة السمراء للسماح لهم بالمشاركة في المسابقات القارية، وهو ضرورة امتلاك كل نادٍ لفريق نسائي.

وجاء في نص المادة 27 من اللائحة الجديدة للكاف التي سيتم تطبيقها اعتبارًا من موسم 2023-2024، على: "يجب أن يكون لدى طالب الحصول على الرخصة، فريق أول نسائي على الأقل يشارك في مسابقة يُقرها المرخص".

واشترط الكاف في اللائحة أن يكون الفريق الأول النسائي مشاركًا في المسابقات أو البطولات الرسمية التي يتم لعبها على المستوى الإقليمي أو المحلي ومعترف بها من قبل الاتحاد العضو في الاتحاد الإفريقي.‏

وخرجت بعض الأصوات في الساعات الماضية مطالبة النادي الأهلي بسرعة تكوين فريق نسائي، لتفادي الاستبعاد من المسابقات الإفريقية اعتبارًا من الموسم بعد المقبل، خصوصًا مع اقتراب انطلاق بطولة دوري السوبر، التي ستشهد جوائز مالية ضخمة.

وحسب ما ورد لـEl-Ahly.comفإن النادي الأهلي –أو غيره من الأندية التي لا تمتلك فرقًا نسائية- غير مجبر على تكوين فريق للسيدات، من أجل المشاركة في المسابقات الإفريقية للرجال.

ويستندEl-Ahly.comفي هذا الأمر للبند نفسه في لائحة الكاف الجديدة، إذ يُمكن للنادي الأهلي أو غيره من الأندية، عدم الالتزام بشرط تكوين فريق نسائي، لكنه في هذه الحالة سيكون ملزمًا بأمر آخر.

ووفقًا للائحة الكاف التي تحصل عليهاEl-Ahly.comفإنه يمكن للأهلي أو أي نادٍ ليس لديه فريق نسائي عقد اتفاقية مكتوبة مع كيان آخر لديه فريق كرة نسائي وإن يلعب باسمه في المسابقات الرسمية.

وليس لهذا الأمر علاقة بالفرق المشاركة في المسابقات الإفريقية خلال الموسم المقبل، إذ تحددت الأندية المتأهلة لمسابقتي دوري أبطال إفريقيا من مصر وهما الأهلي والزمالك، وكأس الكونفدرالية وهما بيراميدز وفيوتشر.

يُذكر أن النادي الأهلي وصل لنهائي دوري أبطال إفريقيا في آخر 3 نسخ من البطولة، ونجح في التتويج باللقب للمرة التاسعة والعاشرة في عامي 2020 و2021.

استطلاع الراى


سبب خسارة الأهلي لبطولة كأس مصر
الدوري العام - 2022

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر