رسميا.. الإعلان عن آخر موعد لتحديد الأندية المشاركة في دوري الأبطال والكونفدرالية



كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مساء اليوم الجمعة بشكل رسمي المواعيد الخاصة بكل المحطات اللازمة قبل انطلاق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية) لموسم 2022-2023.

وجاء في بيان رسمي من الكاف: "بدأت الاستعدادات لموسم 2022/2023 من مسابقات الاتحاد الإفريقي للأندية بشكل رسمي بعد نجاح الموسم الماضي".

وأضاف: "تناولت لجنة الكاف المنظمة لمسابقات الأندية عددًا من القضايا الرئيسية المتعلقة بالموسم القادم، بما في ذلك تحديد الفرق المشاركة، وقيد اللاعبين، وشروط المشاركة، وتواريخ الجولات والأدوار، والتزام الاتحادات الأعضاء".

وأوضح الكاف في بيانه أن آخر موعد لتحديد الفرق المشاركة في المسابقات الإفريقية من قبل الاتحادات الأهلية هو 31 يوليو المقبل، أي قبل حوالي شهر كامل من نهاية الدوري المصري.

وأشار الاتحاد الإفريقي إلى أن فترة قيد اللاعبين الأولى ستكون خلال الفترة من 1 إلى 15 أغسطس 2020، وهي القائمة التي ستشارك في الأدوار التمهيدية، فيما ستكون فترة القيد الثانية خلال الفترة من 1 إلى 31 يناير من العام المقبل.

كما حدد الكاف 12 اتحادًا وطنيًا هم الأعلى تصنيفًا وفقًا لأحدث تصنيفات بطولات الأندية، وهو الأمر الذي يسمح لهذه الاتحادات بدخول فريقين في دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية على الترتيب، وهي اتحادات : الجزائر - أنجولا - الكونغو الديمقراطية - مصر - غينيا - ليبيا - المغرب - نيجيريا - جنوب إفريقيا – تونس - السودان - تنزانيا.

وعن قيد واستبدال اللاعبين، ذكر الكاف في بيانه: "بعد تأكيد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) على جعل قاعدة الخمس تبديلات دائمة، قرر الاتحاد الإفريقي الاستمرار بتطبيق هذه القاعدة في الموسم المقبل".

وتابع: "بالتالي، سيكون كل ناد مفوضًا بشكل استثنائي لتسجيل 40 لاعبًا في قائمته بدلاً من 30 لاعبًا، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم السماح بوجود 9  لاعبين على مقاعد البدلاء بدلًا من 7".

وأكمل: "يرجى ملاحظة أن فترة القيد الوحيدة للاعبين المؤهلين للجولات التمهيدية للموسم المعني تنتهي في في منتصف ليل 15 أغسطس 2022".

وعن شروط مشاركة الفرق في دوري الأبطال، حدد الكاف الآتي:

- بالنسبة للاتحادات التي لم تكمل موسم 2021/2022 ولكنها حددت ترتيب البطولة المحلية أو قررت معايير تحديد ترتيبها، فإن الفرق المشاركة في الموسم المقبل من دوري أبطال أفريقيا ستكون هي الفرق المؤهلة من الدوري المحلي، وفق المعايير المذكورة في المادتين 2 و 3 من الفصل الرابع من اللائحة.

- بالنسبة للاتحادات التي لم تستكمل موسم 2021/2022 والتي ألغت الموسم الحالي، ستكون الفرق المشاركة في الموسم المقبل من دوري أبطال أفريقيا هي نفس الفرق التي شاركت في الموسم الماضي.

- بالنسبة للاتحادات التي لم تكمل بعد موسم 2021/2022 قبل فترة الالتزام المذكورة أعلاه، سيُطلب من الاتحاد اختيار أحد المعايير المذكورة أعلاه لتحديد ممثليهم وسيتعين على الكاف الموافقة على هذا الاختيار.

أما بالنسبة لكأس الكونفدرالية، فقد تحدد الآتي:

- بالنسبة للاتحادات التي لم تستكمل مسابقة الكأس المحلية لموسم 2021/2022، ستكون الفرق المشاركة في الموسم المقبل بالكونفدرالية هي الفرق المتأهلة من آخر نسخة مكتملة من الكأس الوطنية. أو أفضل الفرق تصنيفًا في الدوري وغير متأهلة لدوري أبطال أفريقيا.

استطلاع الراى


سبب خسارة الأهلي لبطولة كأس مصر
الدوري العام - 2022

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر