الفيفا يسلط الضوء على إنجاز الأهلي «عملاق إفريقيا» في تقرير «لا يقدر بثمن»



أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم تقريرًا مُطولًا عن أبطال الدوريات حول العالم في 15 موسمًا بشكل إجمالي، بدءًا من موسم 2019-2020 آخذًا في الاعتبار المواسم التي تم إلغاءها وتبعات تفشي فيروس كورونا.

وأوضح الفيفا أن ذلك التقرير يأتي لكي تتعلم بقية أندية العالم من الفرق المُحافظة على نجاحها على المدى الطويل، حيث يقدم هذا التقرير نظرة عامة شاملة للتاريخ الحديث للمسابقات المحلية في جميع أنحاء العالم.

ونشر جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا كلمة بمناسبة صدور ذلك التقرير، جاء فيه :"لفترة طويلة، سيطرت مجموعة من الأندية القوية الراسخة على كرة القدم. وهذا ليس انتقادًا للنخبة، ولكن يجب رفع اللعبة في كل ركن من أركان الكوكب بحيث يكون هناك ما لا يقل عن 50 فريقًا مع فرصة أن يصبحوا أبطال العالم".

وأضاف :"رؤية الفيفا لجعل كرة القدم عالمية حقًا ليست مجرد شعار أنيق آخر. بل هو التزام سنحترمه من خلال دعم منظمي المسابقة الذين يسعون إلى دفع بطولاتهم ودوراتهم إلى المستوى الأعلى، وآمل أن يثبت هذا التقرير أنه مورد لا يقدر بثمن لأصحاب كرة القدم المحترفين والمشجعين على حد سواء".

وتصدر حسين الشحات، لاعب النادي الأهلي غلاف تقرير الفيفا عن أبطال القارة الإفريقية في آخر 15 عامًا، والذي بدأ بتحليل الفائزين في البطولات على مدار آخر 5 سنوات.

وذكر الفيفا في تقرير :"عند تحليل الفائزين في الدوريات الإفريقية على مدار المواسم الخمسة الماضية، من الواضح أن نرى فريقان أو ثلاثة سيطروا عليها. هذا هو الحال بالنسبة لـ 68٪ من الدوريات، مما يشير إلى العديد من المسابقات في القارة السمراء شهدت حفنة من الفرق المهيمنة في التاريخ الحديث".

وأضاف التقرير :"فاز فريقان بخمسة ألقاب متتالية في آخر 5 مواسم من الدوريات الإفريقية، وهما الأهلي من وحورويا كوناكري في غينيا، مع عروض رائعة تشير إلى اختلال التوازن المحتمل في منافساتهم".

وعن تتويج الأهلي بـ 12 لقبًا في مسابقة الدوري في آخر 15 عامًا، علّق الفيفا :"يعتبر النادي الأهلي المصري هو العملاق الأكبر في القارة، حيث حقق 12 لقباً في 15 موسمًا في الدوري بمشاركة 18 فريقًا".

وأتم التقرير :"في آخر موسم مُكتمل (2019/20)، شارك 2755 ناديًا في المنافسات المحلية في الدرجة الأولى في جميع أنحاء العالم. ويعكس توزيعهم الجغرافي تقريبًا شعبية كرة القدم بكل قارة، حيث يمثل الاتحاد الآسيوي 20٪، والكاف 30%، والكونكاكاف 14%، والكونميبول 6%، وأوقيانوسيا 4%، واليويفا 26%".

استطلاع الراى


توقعك من يواجه الأهلي في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا
كأس مصر - 2020/2021