سونيديب بطل النيجر منافس الأهلي القادم.. ناقلوا النفط عاشق الخسارة بالخمسة



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نظيره سونيديب بطل النيجر في إطار دور الـ 32 من منافسات بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ونجح بطل النيجر في تجاوز الدور التمهيدي الأول أمام مقديشو سيتي بطل الصومال بعدما فاز في الذهاب بالنيجر بنتيجة 2-0، قبل أن يحقق نفس النتيجة في لقاء العودة بالصومال ليتأهل لمواجهة المارد الأحمر بطل القارة الافريقية.

وتأسس فريق سونيديب النيجري في عام 2014 حيث أنه يتبع احدى الشركات الخاصة التي تعتمد على شراء وتخزين وإعادة بيع المنتجات البترولية والتي تم تأسيسها عام 1977 وهي احدى الأعمدة الأساسية في سياسة الطاقة بدولة النيجر.

وقررت الشركة تأسيس النادي كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية ورغبتها في دعم سياسة الترويج للرياضة المحلية حتى تم انشاء الفريق ويصبح أحدث الفرق المنشأة في النيجر.

وبالرغم من حداثة تأسيس النادي إلا انه تمكن سريعًا أن يتواجد على قمة المنافسات المحلية في النيجر ومثل بلاده 4 مرات في البطولات القارية التابعة للاتحاد الافريقي "كاف".

الفريق الملقب بناقلات النفط تيمنًا بمهام الشركة التابع لها تمكن من التتويج بالكأس في موسم 2014-2015 وأنهى الموسم باستقباله هدفًا واحدًا فقط طوال المسابقة ليشارك في بطولة الكونفدرالية في عام 2016، بعد أن فاز بلقب دوري الدرجة الثانية.

وفي هذه النسخة من بطولة الكونفدرالية، واجه بطل النيجر نظيره الاتحاد الليبي في الدور التمهيدي من المسابقة وخسر سونيديب مواجهتي الذهاب والعودة بنتيجة 5-4 لصالح الفريق الليبي.

وفي موسم 2016-2017 وصل سونيديب إلى نهائي الكأس ضد فريق الساحل الرياضي وخسر اللقب، بينما في الموسم نفسه احتل المركز الثامن ببطولة الدوري المحلي وهو نفس المركز الذي حققه في الموسم الذي سبقه.

تراجع نتائج سونيديب لم تستمر، حيث تمكن الفريق في موسمين متتاليين "2017-2018 و2018-2019" من التتويج ببطولة الدوري تواليًا فيما وصل ربع نهائي الكأس في الموسم الأول وحقق اللقب في الموسم الثاني.

وصول بطل النيجر للمنصات من جديد جعل الفريق يشارك في بطولة دوري ابطال افريقيا في نسختين متتاليتين بصفته بطلًا للدوري في بلاده.

حيث شارك في نسخة 2018 من بطولة دوري ابطال افريقيا وواجه زيسكو يونايتد في الدور التمهيدي وخسر بنتيجة 5-1 أمام بطل زامبيا.

أما في نسخة 2019 من المسابقة القارية، فقد ودع سونيديب المسابقة على يد اتحاد العاصمة الجزائري بنتيجة 5-2 في مجموع مواجهتي الذهاب والإياب من الدور التمهيدي.

استطلاع الراى


موقف الأهلي في المجموعة بدوري أبطال أفريقيا
الدوري العام - 2020/2021