سيكازوي الذي أوقفه الكاف بسبب مزاعم فساد وأهدى الترجي بطاقة النهائي وشاهد على كارثة دوري الأبطال



اختارت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم الحكم الزامبي سيكازوي ليقود ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والوداد مساء السبت على ملعب محمد الخامس.

اسم الحكم الزامبي مألوفا بين متابعي الكرة بالقارة الأفريقية بعد الكوارث التي قام بها خلال إدارته للمباريات والتي تسببت في إيقافه من قبل الكاف عقب مباراة الترجي وبريميرو أوجوستو الأنجولي في إياب نصف نهائي دوري أبطال افريقيا 2018.

ويقدم El-Ahly.com تقرير خاص عن الحكم الزامبي والذي بدا مسيرته التحكيمية داخل قارة أفريقيا منذ أكثر من 10 سنوات.

أرقام سيكازوي مع الأهلي والوداد:

قاد سيكازوي للأهلي 3 مباريات، الأولى ضد القطن الكاميروني في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2013 والتي انتهت بالتعادل 1/1.

المباراة الثانية كانت ضد القطن الكاميروني أيضا ولكن في إياب نصف نهائي الكونفدرالية 2014 وحقق الأهلي الفوز بنتيجة 2/1.

المباراة الثالثة كانت ضد فريق الجيش الرواندي في الدور الأول لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2015 وحقق الأهلي الفوز بنتيجة 2/0.

وقاد سيكازوي للوداد 4 مباريات أيضا، الأولى ضد ليوبارد في دوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2012 وانتهت 1/1، ثم مباراة السوبر ضد مازيمبي وانتصر 1/0.

وفي دوري أبطال أفريقيا 2019 حقق فريق الوداد فوزا عريضا على حساب حوريا الغيني 5/0 بدوري المجموعات وفي دوري أبطال أفريقيا النسخة الحالية قاد سيكازوي مباراة للوداد ضد بتروأتلتيكو الأنجولي وفاز الفريق المغربي 4/2.

سيكازوي مع المنتخب المصري

كان لسيكازوي واقعة غريبة مع المنتخب المصري ضد نيجيريا في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية اللقاء الذي انتهى 1/1 حيث أطلق صافرته معلنا نهاية المباراة وصلاح كان منفردا بالمرمى النيجيري في واقعة غريبة على كرة القدم.

وقاد سيكازوي مباراة نهائي بطولة الأمم الأفريقية 2017 وخسرت مصر اللقب لصالح المنتخب الكاميروني في الدقائق الأخيرة من المباراة.

كما قاد مباراة منتخب مصر وموزمبيق في تصفيات كأس العالم 2014 وحققت مصر الفوز بهدف دون رد.

الأزمة الكبرى والإيقاف

تعرض سيكازوي لأزمة كبرى عقب مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018 بين الترجي التونسي وبريميرو دي أوجوستو الأنجولي حيث منح الترجي بطاقة التأهل وذبح الفريق الأنجولي أمام الجميع.

المباراة شهدت أعمال شغب من جانب الجمهور التونسي بعد تأخر فريقهم في النتيجة وألغى هدف صحيح للفريق الأنجولي كان كفيلا بتعديل النتيجة إلى 3/3 وكان متبقي 7 دقائق على النهاية.

هدف الترجي الرابع جاء من مخالفة واضحة ضد لاعب بريميرو ولكن الحكم الزامبي كان مصرا على مرور فريق الترجي.

أصدر الكاف قرارا بإيقافه جاء فيه:

1. بعد الاطلاع على المستندات والعناصر المقدمة فيما يتعلق بانتهاك السيد جاني سيكازوي من لوائح الكاف، ولا سيما المواد 82، 136، 152 من لائحة لجنة الانضباط.

2. قرر رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم وجود أسس لعقد جلسة استمع بشأن مزاعم بالفساد ضد السيد جاني سيكازوي.

3 - يُوقف السيد جاني سيكازوي مؤقتا من جميع أنشطة كرة القدم المتعلقة بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم في انتظار جلسة استماع أمام لجنة الانضباط التابع للاتحاد الأفريقي.

بريميرو يفضح سيكازوي في بيان رسمي

وقدم بريميرو احتجاج رسمي إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" حول المخالفات التي قام بها حكم مباراة الترجي الزامبي سيكازوي ومعاونيه بجانب أجواء المباراة التي انتهت لصالح الترجي 4/2 ليتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا.

وطلب الفريق الأنجولي إقامة المباراة في أرض محايدة مع توقيع عقوبة شديدة على حكم اللقاء بسبب الأخطاء التي وقع فيها وفق الموقع الرسمي للاتحاد الأنجولي لكرة القدم.

وقال كارلوس هندريك رئيس نادي بريميرو دي أجوستو بأن الحكم الزامبي كان متحيزا وهناك العديد من المخالفات مع مواطنيه روميو كاسينجيلي وتشانسا كاوي.

كما ان الأجواء التي لعبت فيها المباراة في ملعب رادس لم تكن مواتية كما أن المباراة شهدت دخول المشجعين في أزمة مع قوات الأمن وتم استخدام مواد ضارة "الدخان" داخل المستطيل الأخضر خصوصا بعد تقدم الفريق الأنجولي في بداية المباراة.

وقال المسئول بالنادي الأنجولي بأنه مراقب المباراة رفض تأجيل اللقاء لموعد آخر بسبب الظروف السيئة ألا أن ممثل الكاف أكد بأن هذه الضغوط ستزداد وأن رد فعل التونسيين سيكون أسوأ كما أن المباراة شهدت حالات غير عادية سواء من قبل المشجعين أو الأمن وهو ما أثر بشكل مباشر على النتيجة النهائية.

وتطرق حديث رئيس النادي بأن الحكم قطع كل الطرق النظيفة على فريقه ربما كان يشعر بالخوف ، وكان سيئا في اتخاذ القرارات كما أوضح محاباته لأصحاب الأرض وسط دهشة الجهاز الفني لفريق بريميرو دي أجوستو واللاعبين.

وكانت الذروة في الغاء هدف صحيح لصالح الفريق الأنجولي عندما تظهر الصور عدم وجود أي مخالفة للحارس، هذا الهدف كان سيغير مسار الأحداث لأن النتيجة كانت ستكون 3/3 في الدقيقة 80، هكذا أنهى رئيس نادي بريميرو حديثه.

وكان الفريق الأنجولي قد تقدم في بداية المباراة على حساب الترجي ثم استطاع الفريق التونسي أن يعادل النتيجة ويتقدم قبل نهاية الشوط الأول وفي الشوط الثاني عاد الفريق الأنجولي لإدراك التعادل ثم تقدم الفريق التونسي في نهاية المباراة بهدفين.

كان متواجدا في كارثة نهائي دوري الأبطال

تواجد الزامبي سيكازوي في كارثة دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية في المباراة النهائية حيث كان حكما للفار في هذا اللقاء والذي تعطل ولم تتم مراجعة الهدف الذي أحرزه الوداد في مرمى الترجي والذي كان هدفا صحيحا واندلعت بعدها الأزمة الكبرى.

ووصلت الأزمة إلى أروقة المحاكم حتى أصدرت المحكمة الرياضية حكمها الأخير بإعتماد فوز الترجي على الوداد وفوزه بلقب دوري الأبطال.

استطلاع الراى


من يتوج بدوري أبطال أفريقيا هذا الموسم؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020