بعد الإعلان الرسمي.. تعرف على حيثيات وأسباب قرار محكمة الكاس بتتويج الترجي بطلا لدوري الأبطال



أصدرت محكمة التحكيم الرياضي الدولية "كاس" قرارها الرسمي والنهائي في القضية الجدلية المتعلقة بنهائي دوري أبطال إفريقيا بين فريقي الوداد المغربي والترجي التونسي.

وكانت مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا العام الماضي على ملعب رادس بتونس قد شهدت جدلًا واسعًا على الساحة الرياضية، حيث انسحب الوداد قبل حوالي نصف ساعة كاملة من انتهاء اللقاء بعد علمه بتعطل تقنية الفيديو واستحالة مراجعة هدفه الملغي أمام الترجي.

وحكم الاتحاد الإفريقي عبر لجانه المختلفة بأحقية الترجي في التتويج بالبطولة، لتلجأ بعد ذلك إدارة الوداد إلى المحكمة الرياضية كحل أخير لها في هذه القضية.

وجاء في بيان رسمي من محكمة الكاس اليوم الجمعة :"أصدرنا قرارنا في استئناف قدمه الوداد المغربي ضد الاتحاد الإفريقي والترجي الرياضي التونسي فيما يتعلق بالقرار الذي اتخذته لجنة الاستئناف بالكاف في 15 سبتمبر 2019، والذي أكد القرار السابق للجنة الانضباط الانضباط بتاريخ 7 أغسطس 2019".

وأضاف البيان :"رفضت محكمة التحكيم الرياضية الاستئناف وأكدت قرار لجنة الاستئناف بالكاف بالكامل، وعليه، تم تأكيد فوز الترجي الرياضي التونسي بدوري أبطال إفريقيا موسم 2018/2019".

وذكر البيان :"في 7 أغسطس 2019، أصدرت لجنة الانضباط بالكاف قرارًا بموجبه تمت معاقبة الوداد بخسارة مباراة الإياب وتغريمه 35000 دولار أمريكي لاستخدام جماهيره الألعاب النارية، وتقدم الوداد باستئناف تم رفضه في 15 سبتمبر".

وواصل :"قدم الوداد استئناف قد قرار الكاف أمام المحكمة الرياضية الدولية، ووجدت المحكمة أن قرار لاعبي الوداد بعدم استئناف اللعب بعد توقف اللقاء في الدقيقة 59 كان انسحابًا وفقًا للمادة 148 من قانون الانضباط بالكاف، وأن لجنة الاستئناف بالاتحاد الإفريقي كانت على حق في تأكيد العقوبة على الوداد.. وبناءً على ذلك ، رفضت المحكمة الاستئناف".

وأخطرت المحكمة الرياضية كل الأطراف بما يلي :"أيها السادة الأعزاء، تجدون مرفقًا، بالبريد الإلكتروني، نسخة من قرارنا المُشار أعلاه، ووفقًا للمادةR59 من قانون التحكيم الرياضي، فإن ذلك القرار ليس سريًا ويمكن نشره بالكامل من قبل".

واستطرد :"إذا اعتبر الطرفان أن هناك المعلومات الواردة يجب أن تظل سرية، يجب عليهم إرسال طلب إلى الكاس بحلول 25 سبتمبر 2020 من أجل إمكانية إزالة هذه المعلومات".

الجدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي كان قد اتخذ قرارًا في أعقاب تلك المباراة بتغيير نظام بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية فيما بعد، بحيث تُقام المباراة النهائية من مواجهة واحدة على أرض محايدة.

استطلاع الراى


من يواجه الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020