عن لقب نادي القرن.. بالخطوات: كيف يتصدى الأهلي لمحاولات خداع رئيس الزمالك في ملف العلامة التجارية



متابعة: أحمد فوزي

أعلن رئيس الزمالك أنه يفجر مفاجأة كبرى بعد تسجيله للقب "نادي الزمالك نادي القرن الحقيقي لكرة القدم" في الجهات المختصة على حسب تعبيره.

وقال مرتضى فجر الجمعة في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية "أنا نادي القرن في كرة القدم وعلامتي مسجله وهذه هي مفاجأتي أمام الجميع "ايه رأيك في المفاجأة دي" فأنا الزمالك نادي القرن الحقيقي في كرة القدم وسجلناها في وزارة التموين ضمن الملكية الفكرية".

ويستعرض El-Ahly.comفي السطور المقبلة قصة العلامة التجارية وكيف حاول رئيس نادي الزمالك خداع جماهيره بالمستند الذي أظهره وأكد أنه بذلك أصبح يمتلك العلامة التجارية وهو أمر غير صحيح تمامًا حيث أن الورقة التي أظهرها مرتضى منصور مجرد طلب بتسجيل العلامة التجارية فقط لاغير.

ووفقًا لقانون 82 لسنة 2002 كتاب العلامات التجارية ووفقًا للائحة التنفيذية لنفس القانون، فمن حق أي مواطن مصري مستخدمًا بطاقته الشخصية في تقديم طلب تسجيل أي علامة تجارية لدى الوزارة وبمجرد تقديم الطلب وإيداعه بإدارة العلامات التجارية التابعة لوزارة التموين والتجارية الداخلية يحصل على رقم تسلسلي.

هذه هي الخطوة الأولى التي نفذها بالفعل رئيس نادي الزمالك وظهرت في المستند الذي كشفه للجماهير صباح الجمعة وحمل بند يسمى رقم العلامة وكان رقمه 415563.

مازلنا عند نفس المرجع القانوني وهو قانون 82 لسنة 2002 كتاب العلامات التجارية واللائحة التنفيذية لنفس القانون، ماذا بعد الحصول على رقم العلامة وتقديم الطلب؟

تبدأ الجهات المسؤولة داخل وزارة التموين في فحص كل العلامات المودعة قبل رقم علامة نادي الزمالك، بمعنى أنه سيتم فحص بدايًة من العلامة التي تحمل رقم 1 وحتى العلامة التي تحمل رقم 415562 وهذا الامر يستغرق قرابة عام كامل.

ولكن ماذا عن التشابه؟ بمعنى أن الأهلي علامته التجارية هي نادي القرن الإفريقي، فيما سجل الزمالك علامة تجارية تحمل اسم "نادي القرن الحقيقي في كرة القدم" وبذلك فإن الزمالك لم يقم بتسجيل نفس العلامة التجارية ولكنه استخدم مصطلح شبيه لها.

في هذه الحالة وبمجرد إثبات وجود تشابه يؤدي إلى خلط أو لبس عند جمهور المستهلكين وفقًا لنفس السند القانوني فإنه يتم رفض العلامة وفقًا للمادة 67 فقرة 8 ومادة 68 من قانون حماية الملكية الفكرية ٨٢ لسنة ٢٠٠٢.

أو من الوارد أن يتم قبول العلامة التجارية بشرط إزالة كلمة نادي القرن منها واعتماد فقط تسجيل شعار نادي الزمالك كعلامة تجارية دون الموافقة على الطلب بالكامل.

هل تنتهي القضية برفض طلب تسجيل العلامة التجارية لنادي الزمالك؟ الإجابة: لا

في حالة رفض العلامة التجارية التي قدمها نادي الزمالك، سيصدر ضدها قرار رفض بعد فحصها لمدة عام أو أكثر، الزمالك وقتها له حق التظلم في خلال 30 يوم من صدور القرار، وقتها إن تقدم الزمالك بتظلم سيتم النظر في هذا التظلم في خلال عامين كاملين ثم يتم تحديد جلسة سماع اقوال.

وفي جلسة استماع الاقوال بعد عامين تقريبًا من تقديم التظلم، يحضر ممثل لنادي الزمالك أمام لجنة قضائية تضم عدد من الفاحصين ومستشار مجلس الدولة، ويقوم ممثل الزمالك بتقديم مستنداته ودفوعه التي يحاول بها اثناء اللجنة عن قرار رفض العلامة.

ولو فرضًا تم قبول العلامة سواء قبل التظلم أو بعده؟.. هل انتهى الأمر؟

الأمر لن ينتهي بالطبع، لأن وقتها هذا القرار بالتأكيد سيراه النادي الأهلي مضرًا له ولعلامته التجارية التي سجلها بناءً على قرار من الاتحاد الافريقي "كاف" وهي جهة دولية مسؤولة عن منح هذا اللقب، الزمالك وقتها قد يحصل على عقود رعاية مثلًا على حساب الأهلي بسبب أنه يزعم أنه نادي القرن ويملك علامة تجارية بذلك، هناك خطوة قانونية أخرى.

الأهلي وقتها أمامه عدد من الخطوات، الخطوة الأولى هو التقدم بمعارضة لدى وزارة التموين والتجارة على قرارها بقبول علامة الزمالك بأنه نادي القرن لكرة القدم وفقًا للمادة 80 من نفس القانون المذكور سابقًا، في حالة عدم قبول الطعن الخاص به يحق له التقدم بطعن أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة خلال 60 يوم من قرار رفض قبول الطعن الخاص به في وزارة التموين، وفي حالة رفض القضاء الإداري الطعن الخاص به، سيكون أمام مسئولي القلعة الحمراء خطوة جديدة وهي التوجه للمحكمة الإدارية العليا.

 

والسؤال الآن.. ما الخطوة التي قد يقوم بها النادي الأهلي بعد قرار رئيس نادي الزمالك أمس؟

 

لا شيء.. نعم، لا تتوقع عزيزي القارئ ان يتخذ النادي الأهلي أي خطوة في الوقت الحالي، كل ما على الإدارة القانونية بالقلعة الحمراء فعله هو المشاهدة فقط لحين صدور قرار إدارة العلامات التجارية، في حالة قبول العلامة سيبدأ الأهلي في اتخاذه خطواته القانونية بالتظلم، وفي حالة رفضها مبدئيًا ثم قبولها في تظلم نادي الزمالك يحق وقتها للأهلي التظلم.

استطلاع الراى


من يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020