رحلة مع El-Ahly.com لأول مرة في حياة الرئيس الأول للنادي الأهلي.. ألفريد ميتشل أنس في عيون أسرته



متابعة: أحمد أحمدي – أحمد ماهر

من ليس له تاريخ ليس له مستقبل.. وتاريخ الأهلي حافل بالإنجازات، ليس تاريخ الأهلي فقط، بل تاريخ كل من ارتبط اسمه يومًا ما بهذا الكيان العريق الذي تجاوز عمره المائة عام ومازال شامخًا.

واليوم، يفرد El-Ahly.comصفحاته من أجل تكريم أول من كُتب اسمه في كتاب رؤساء النادي الأهلي منذ تأسيسه في عام 1907 والذي يملك جانبًا عظيمًا في حياته استحق عليه التكريم ويستحق عليه التحية حتى يومنا هذا.

الإنجليزي ألفريد ميتشل أنس.. أول رئيس للنادي الأهلي.

وُلِد أفريد ميتشل أنس في مدينة بيرويسشاير في 30 يونيو لعام 1864، من أم وأب من أصول إسكتلندية وتزوج ولكنه لم ينجب حتى توفى في 13 فبراير عام 1950، وما بين يوم مولده في مدينة أدنبروه باسكتلندا ويوم وفاته في مدينة بيدفورد الإنجليزية.. عاش أول رئيس للنادي الأهلي حياة مليئة بالفخر يسردها El-Ahly.comفي سطوره المقبلة والتي يتم الكشف عنها لأول مرة بعد التواصل مع أفراد من عائلته (طلبوا عدم الكشف عن هويتهم).

ميتشل أنس الذي مات وهو بعمر الـ 84 عامًا جاء إلى مصر قبل إنشاء النادي الأهلي بـ 11 عام وتحديدًا في عام 1896، كان رجلًا دبلوماسيًا، اقتصاديًا ومؤلفًا، حضر إلى مصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

الرئيس الأول للنادي الأهلي كان يعمل مستشارًا اقتصاديًا في مصر في نفس فترة الاحتلال البريطاني ولكنه كان مميزًا في عمله حتى أن الخديوي وقتها منحه الصليب الأكبر من وسام المجيدية -أطلق عليه وسام المجيدية وفقًا لاسم النظام العسكري والمدني للإمبراطورية العثمانية- (المصدر.. ويكيبيديا الإنجليزي).

ساهم إنس في تسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء القلعة الحمراء عن طريق الحكومة وهو السبب الأول في استعانة عمر لطفي بك صاحب فكرة انشاء النادي الأهلي، وتم تكليف ميتشل بجمع المال اللازم لتأسيس النادي في نقطة صحية بعيداً عن نطاق العاصمة المزدحم شرق النيل آنذاك بتكلفة خمسة آلاف جنيه مقسمة على ألف سهم بواقع خمسة جنيهات للسهم الواحد.

وفى يوم 24 إبريل عام 1907 عُقد بمنزل إنس فى الجيزة أول اجتماع رسمي لمجلس إدارة النادي الأهلي، وتحديداً في الساعة الخامسة والنصف مساءً، وبرئاسته، وعضوية إدريس راغب بك، وإسماعيل سري باشا، وأمين سامي باشا، وعمر لطفي بك، ومحمد أفندي شريف سكرتيراً (المصدر.. الموقع الرسمي للنادي الأهلي).

ولكن حياة ميتشل أنس بها جوانب عديدة تدعوا إلى الفخر بهذا الدبلوماسي الإنجليزي الذي بدأ أولى صفحات كتاب رؤساء النادي الأهلي منذ تأسيسه في عام 1907 وحتى الآن.. وحان وقت الحديث عنها في السطور المقبلة.

ألفريد ميتشل أنس الذي لم ينجب أي أبناء حتى وفاته كان رجلًا دبلوماسيًا من الطراز الرفيع وهو ما جعل الحصول على معلوماته وتفاصيل حياته بالكامل أمر صعب المنال وفقًا لما هو متبع مع هذه النوعية من الشخصيات المرموقة في بريطانيا ولكن بعد الوصول لعدد من أفراد عائلته والذي تجاوز عمرهم السبعين عامًا استطعنا الوصول لأكبر عدد من المعلومات الممكنة.

شخصية ميتشل أنس كانت واضحة وهي عدم التباهي بما قدمه من إنجازات مجتمعية وخيرية خلال حياته التي قضاها في أكثر من دولة، أوروجواي، بلجيكا، أمريكا، ومصر بالتأكيد، هذه الدول كان لرئيس الأهلي الأول بصمة واضحة وكان يفتخر بها ولكن كان يرفض الحديث عنها ويؤكد أنها يهوي المساهمة في انشاء مؤسسات خدمية ومجتمعية تفيد البشرية في مختلف المجالات وهو ما اكتشفته اسرته بعد وفاته.

الدور الدبلوماسي

ميتشل أنس الذي كان شغوف بكرة القدم ومارسها ولكن بشكل غير احترافي بسبب ظروف عمله كرجل دبلوماسي رحل عن مصر بعد عام من انشاء النادي الأهلي وابتعاده عن منصب الرئيس رحل إلى أمريكا وعمل مستشارًا اقتصاديًا لسفارة بريطانيا في عام 1908 وحتى عام 1913 ولكن الفترة الأهم كانت من 1913 وحتى عام 1919 عندما حط رحاله هذه المرة في أوروجواي في نفس فترة الحرب العالمية الأولى.

دور ألفريد ميتشل أنس في أوروجواي في هذه الفترة كان دورًا تاريخيًا، كان وقتها أحد العوامل المؤثرة في تحييد دور اوروجواي في الحرب العالمية الأولى في إطار خلق حركة دول عدم الانحياز.

الدور الاقتصادي

المهمة الدبلوماسية لم تكن آخر إنجازات الإنجليزي ميتشل أنس، رئيس النادي الأهلي له العديد من الكتب والمقالات التاريخية في الصحف الامريكية كمستشار اقتصادي يستند إليها كبار علم الاقتصاد حتى يومنا هذا وتباع كتبه عبر المواقع الالكترونية المسؤولة مثل كتاب "Credit and State Theories of Money" ومقالة " What is Money".

تكريمه في انجلترا

مدينة بيدفورد الإنجليزية الذي تربى فيها ميتشل أنس مع أمه وأبيه وتزوج فيها قامت بتكريم ألفريد ميتشل أنس عام 1920 بعد أن عاد من رحلته التي قدم فيها العديد من الخدمات الاجتماعية والسياسية للعالم التي تحصلنا على جزء صغير منها من أهله.

المدينة منحته العديد من المناصب الاستشارية والتكريمية في مجلس إدارة بتفورد حتى عام 1941 وقت أن قرر اعتزال العمل والتقاعد لتقرر المدينة إنشاء نصبًا تذكاريًا له وفاءً منها لأحد أبنائها الذي لم يتوقف عن أداء دوره المجتمعي والخيري والسياسي على أكمل وجه.

معلومات أخرى قد تهمك عن ألفريد ميتشل أنس

أولًا.. تواصل الثنائي أحمد أحمدي وأحمد ماهر المهتمان بتوثيق تاريخ النادي الأهلي مع الجيل الرابع والخامس من عائلة ميتشل أنس من أجل الحصول على هذه المعلومات ونقلها لـ El-Ahly.comمن أجل نشرها.

ثانيًا.. ميتشل أنس توفى ومعه أسرار ومواقف أكثر تبرز دوره الهام من الناحية الاجتماعية والخيرية في الدول التي عاش فيها، حتى أن أسرته أكدت أن الحصول على معلومات أكثر يستلزم طلب رسمي من أسرته إلى جهات مسؤولة في بريطانيا للحصول على معلومات أكثر وهو أمر أشبه بالمستحيل.

ثالثًا.. قليل من أفراد أسرة ميتشل أنس (الذي تمكن الثنائي من الوصول إليهم) يعلمون علاقته بالنادي الأهلي خاصًة أن أغلب افراد الاسرة لم يتوارثوا شغف كرة القدم من الرئيس الأول للقلعة الحمراء ولكنهم رحبوا بزيارة النادي الأهلي في أقرب فرصة.

رابعًا.. قام موقع اسكتلندي "الرابط من هنا" بعمل ما يشبه لوحة الشرف لأبناء الدولة الأوائل الذين كان لهم دور في نشر الرياضة بالأخص في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وحرص على وضع ميتشل أنس من بينهم لدوره في تأسيس النادي الأهلي.

خامسًا.. لم ينس الأهلي دور إنس في تأسيس النادي حيث تم دعوته لحضور حفل افتتاح النادي رسمياً في فبراير 1909، أي بعد حوالي عام من رحيله (المصدر.. الموقع الرسمي للنادي الأهلي).

استطلاع الراى


من يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020