الأسطورة هيدالجو.. وفاة من وضع كرة القدم الفرنسية على طريق الكبار



توفى اليوم الخميس ميشيل هيدالجو، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، والذي قاد الديوك إلى أول ألقابه الكبرى بالفوز بكأس الأمم الأوروبية عام 1984.

وأعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وعائلة ميشيل هيدالجو وفاته عن عمر يناهز 87 عامًا في منزله بمارسيليا بعد ظهر اليوم الخميس، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

وقال نويل لو جريت، رئيس الاتحاد الفرنسي في بيان النعي "علمنا اليوم بحزن هائل ومشاعر عميقة، برحيل ميشال هيدالجو، ونعلن حالة الحداد في كرة القدم الفرنسية".

وأضاف لو جريت :"هيدالجو -الذي قاد شباب قسنطينة الجزائري مؤخرًا- من الأسماء الكبرى في كرة القدم الفرنسية، وطبع تاريخ وسجل كرة القدم الفرنسية والعالمية مع أول لقب كبير يتوج به منتخب فرنسا".

وقاد هيدالجو ذو الأصول الإسبانية المنتخب الفرنسي لمدة ثمانية أعوام، كللّها بالتتويج بلقب كأس أوروبا 1984 مع واحد من أبرز الأجيال في تاريخ الديوك، والذي ضم أسماء مثل ميشيل بلاتيني وآلان جيريس وجان تيجانا.

ونعى بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق وفاة هيدالجو قائلًا :"كمدرب، أوصل ميشيل المنتخب الفرنسي إلى القمة، معتمدا على أسلوب لعب جميل سمح لكل منا بأن يظهر موهبته الفردية".

وأكمل في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية :"ترك هيدالجو إرثا كبيرا، وأعاد بناء كرة القدم الفرنسية على المستوى العالمي، رؤيته وعمله لا يزالان يترددان اليوم في كل مباراة يخوضها منتخبنا الوطني".

الجدير بالذكر أن هيدالجو قاد المنتخب الفرنسي للتأهل لنصف نهائي كأس العالم (إسبانيا 1982) قبل أن يضع منتخب الديوك على مسار الكبار بعد التتويج بيورو 1984، لينجح بعدها الفريق في التتويج بكأس العالم مرتين كانتا في 1998 و2018 وكأس الأمم الأوروبية عام 2000.

استطلاع الراى


ما هو القرار الذي سيتم اتخاذه لمسابقة الدوري العام؟
الدوري العام - 2019/2020