حكم القمة.. شاهد على نهائي تاريخي للأهلي.. وختام «الدوري السلبي» مع الزمالك



أعلنت لجنة الحكام التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم تعيين النرويجي سفين أودفار مورين، لإدارة مباراة الأهلي أمام الزمالك، في لقاء الذي يجمعهما على لقب كأس السوبر المصري.

ويواجه الأهلي في السابعة من مساء يوم الخميس المقبل الزمالك على ملعب محمد زايد في أبو ظبي الإماراتية، في لقاء السوبر المصري لموسم 2019/2020.

ولا يعد سفين أودفار موين اسمًا جديدًا على الكرة المصرية، حيث سبق وأن أدار مباراتين، كان الأهلي طرفًا في كليهما، بينما كان الزمالك طرفًا في لقاء آخر.

بداية النرويجي موين مع الكرة المصرية كان يوم 9 يوليو من عام 2016 عندما واجه النادي الأهلي فريق الزمالك في الجولة الأخيرة من الدوري العام، بعدما كان حسم المارد الأحمر اللقب لصالحه.

وانتهت المباراة التي جمعت الفريقين حينها على ملعب الجيش بالسويس بالتعادل السلبي، ولم تشهد أية قرارات تحكيمية مؤثرة، حيث اكتفى الحكم موين بإشهار 7 بطاقات صفراء من بينهم 4 كروت للأهلي.

ولم يتبقَ من اللاعبين السبع اللذين حصلوا على بطاقات صفراء في تلك المباراة سوى وليد سليمان وحسام عاشور، فيما رحل كلًا من (عن الفريقين) : أحمد حجازي وصبري رحيل وحمادة طلبة ومحمد إبراهيم وأحمد توفيق.

اللقاء الثاني لموين مع الكرة المصرية كان في يوم 15 أغسطس 2017 عندما واجه النادي الأهلي فريق المصري في نهائي كأس مصر، وهي المباراة التي لا تغيب عن عقول الجماهير المصرية عامةً والأهلي خاصةً لما شهدت من أحداث مثيرة.

وتُوج النادي الأهلي في تلك المباراة ببطولة كأس مصر بعد غياب لسنوات طويلة دامت لأكثر من 10 سنوات، وذلك بعد سيناريو مثير إثر توجه الفريقين للأشواط الإضافية لحسم الفائز باللقب.

وتقدم عبد الله بيكا بهدف للمصري في الدقيقة 102، قبل أن يُعدل عمرو جمال النتيجة للأهلي في الدقيقة 117 من رأسية قوية، فيما أحرز أحمد فتحي، الهدف الثاني للمارد الأحمر بعد انفراد تام بالمرمى في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني.

هذه المباراة هي الأخرى لم تشهد أية قرارات مؤثرة من الحكم أودفار موين، حيث اكتفى حينها بإشهار 3 بطاقات صفراء كانوا في وجه كلًا من عبد الله بيكا وفريد شوقي (المصري) وجونيور أجايي (الأهلي).

على الصعيد العالمي، لم يدر الحكم النرويجي البالغ من العمر 41 عامًا أي مباراة سابقة في بطولة كأس العالم، ولكنه في الوقت نفسه أدار من قبل 26 مباراة في الأدوار الرئيسية بدوري أبطال أوروبا ومباراتين في كأس الأمم الأوروبية بجانب 17 مباراة بالأدوار الرئيسية في الدوري الأوروبي.

ويغيب سفين أودفار موين الذي أدار 31 لقاء سابق في الدوري السعودي عن إدارة المباريات في دوري أبطال أوروبا منذ فبراير 2016، بينما يغيب عن إدارة المباريات في الدوري الأوروبي منذ فبراير 2018.

وبشكل عام أدار موين 447 مباراة في تاريخه التحكيمي من بينهم 7 نهائيات، حيث قام طوال مسيرته بإشهار 1212 بطاقة صفراء و62 بطاقة حمراء من بينهم 35 بشكل مباشر، فضلًا عن احتسابه 136 ركلة جزاء.

استطلاع الراى


ما هو القرار الذي سيتم اتخاذه لمسابقة الدوري العام؟
الدوري العام - 2019/2020