الفيفا يصدر «مقترحات ثورية» في عالم وكلاء اللاعبين



أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانًا رسميًا مساء اليوم الأربعاء يتضمن عدة مقترحات جديدة بشأنها أن تحدث ثورة في عالم وكلاء اللاعبين، وذلك بعدما كانت لجنة أصحاب المصلحة في كرة القدم ومجلس الفيفا قد أقرا بالإجماع العام الماضي سلسلة من مقترحات الإصلاح المتعلقة بالوكلاء بهدف حماية سلامة كرة القدم ومنع الانتهاكات.

وعقد الاتحاد الدولي خلال الفترة الماضية اجتماعات واسعة النطاق مع أصحاب المصالح المختلفة في سواء من لاعبين أو أندية أو روابط أندية الدوري والاتحادات الأهلية ووكلاء اللاعبين من أجل اتخاذ عدة تدابير في ذلك الشأن.

وأوضح الاتحاد الدولي أن الهدف من هذه التدابير هو تحسين الشفافية وحماية رفاهية اللاعب وتعزيز الاستقرار التعاقدي ورفع المعايير المهنية والأخلاقية أيضًا، والقضاء على الممارسات المسيئة والمفرطة التي توجد في كرة القدم أو على الأقل الحد منها.

وأشار الفيفا بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم إلى أنه يتحمل مسؤولية معالجة هذه الأمور وتنظيمها، بهدف وضع نظام التنظيم المتوازن والمعقول، بدلاً من (قانون الغاب المعمول به حاليًا) على حد قول البيان، مع تضارب المصالح المنتشر و"العمولات" الباهظة التي يتم كسبها من اليسار واليمين.

وأكد الفيفا أنه في العام الماضي وحده اكتسب وكلاء اللاعبين في كرة القدم 653.9 مليون دولار من رسوم الصفقات، أي أكثر بأربعة أضعاف من عام 2015.

وجاءت حزمة الإصلاح العديد من التدابير المتعلقة بالوكلاء:

1- إنشاء سقف للجان لتجنب الممارسات المفرطة والمسيئة

2- الحد من التمثيل المتعدد لتجنب تضارب المصالح

3- إعادة إدخال نظام ترخيص إلزامي للوكلاء لرفع المعايير المهنية

4- إنشاء غرفة تبادل معلومات الفيفا لضمان شفافية مالية أفضل

5- إنشاء نظام فعال لتسوية المنازعات من الفيفا لمعالجة النزاعات بين الوكلاء واللاعبين والأندية

6- الكشف عن جميع الأعمال المتعلقة بالوكيل ونشرها في عمليات النقل لزيادة الشفافية وتحسين مصداقية نظام النقل ودعم تنفيذ اللوائح الجديدة.

وجاء في بيان الفيفا :"جميع هذه الاقتراحات المقدمة من الفيفا حول تنظيم الوكلاء معقولة وعقلانية ومتناسبة وضرورية لحماية مصالح اللاعبين ومصالح كرة القدم الأوسع، كما أنها تتماشى مع المشاعر التي أعربت عنها مرارًا وتكرارًا مؤسسات مثل المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي".

وأتم الفيفا بيانه قائلًا :"يقوم الاتحاد الدولي حاليًا بتطوير هذه المقترحات لتحويلها إلى لوائح، مرة أخرى يتم هذا العمل بالتشاور مع أصحاب المصلحة في كرة القدم ، بما في ذلك ممثلي الوكلاء".

استطلاع الراى


هل يؤجل اتحاد كرة القدم مباراة الأهلي والزمالك بالدوري؟
كأس السوبر - 2019