لاسارتي يتحدث عن تأثير محمد صلاح في لاعبي مصر وكيف اكتشف جريزمان



تحدث مارتن لاسارتي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن اللاعبين في الدوري المصري وتأثرهم بمحمد صلاح، نجم الفراعنة واكتشافه للاعب الفرنسي أنطوان جريزمان، المنتقل لصفوف برشلونة.

وقال لاسارتي في تصريحات لموقع جول في نسخته الإسبانية: "في كرة القدم أصبح كل شيء أكثر عولمة، ونحن نشعر بالدهشة بشكل متزايد من خلال الملامح الثقافية لكل جنسية لأنها تضيع بطريقة ما في كرة القدم، فعلى سبيل المثال ، قبل عشرين عامًا كان الأمر أوضح من ذلك بكثير فكان من السهل تحديد الفريق الذي كان يلعب، عن طريق ألوان القميص وطريقة اللعب أما اليوم فكل شيء أكثر تشابهاً، مميزات كل فريق متشابهة، ويحدث نفس الشيء في قارات أخرى، ففي أفريقيا أرى الفرق المصرية تشبه مميزات الفرق الأوروبية والأمريكية، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض سمات الهوية بين الفرق في القارات المختلفة".

وعن سؤاله إذا كان يمتلك موهبة مشابهة لمحمد صلاح في الأهلي، قال: "محمد صلاح أصبح مرآة لجميع اللاعبين المصريين، وهم يعلمون أن هناك بالفعل طريقًا مرسومًا وكل ما عليهم فعله هو اتباع خطواتهم للتسجيل في بطولات كبرى مثل اللدوري الإنجليزي والألماني والإيطالي والإسباني والفرنسي أو حتى الهولندي، باختصار، أولئك الذين يفتحون الأبواب ".

وعن اكتشافه لجريزمان قال: "كان هناك صبي أصيب في الفريق، وفوجئت بجريزمان الذي شارك بدلًا منه، وقدم عدة أشياء تميز لاعب الكرة، الميزة الأولى، صنع القرار، فقد كان طفلاً في الثامنة عشرة من عمره، لكنه كان يعرف متى يجب الإسراع، ومتى يتوقف، ومتى يمر باختصار أو طويل ولقد كان شجاعًا للغاية ولديه روح تنافسية كبيرة، كما قدم كثيرًا للمجموعة، وكان له هدف محدد وهو تسجيل عدد أكبر من الأهداف في فترة ما قبل الموسم مقارنةً بمعظم زملائه من لاعبي الدرجة الأولى".

وأضاف: "طلب مني والده أن يعتني به وأعتقد أن كل ذلك "الكوكتيل" جعل أنطوان مولعًا بثقافتنا الأوروجوايانية،  وفي أوروجواي نقول بكل فخر أنه أوروجواياني آخر".

وأتم: "بلا شك جريزمان لديه تصميم ، وهو قادر على المنافسة وقادر على التكيف مع أي موقف، فأنطوان هو ولد فرنسي ونشأ كلاعب كرة قدم في إقليم الباسك، وهذا المزيج يجعله لاعبًا كاملاً للغاية لأنه يتمتع بقدرة جيدة، يعمل، يقرر جيداً، له هدف، هو رفيق جيد، عتيق وله كاريزما".

 

استطلاع الراى


ما هو المنافس الأقوى للأهلي ضمن مجموعته بدوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020