المغرب.. «يمكن زماني يصالحني بعد العداوة»



أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس الأفريقي الذي تتطلع إليه الجماهير العاشقة لكرة القدم على مستوى العالم، البطولة الأفريقية التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا.

ويقدم El-Ahly.com تقريرًا مفصلًا عن المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية الأضخم التي تقام كل عامين، حيث تستضيف 4 مدن مصرية النسخة الحالية من البطولة بعد قرار الكاف بسحب شرف التنظيم من الكاميرون. 

ستكون بطولة الأمم الأفريقية في مصر الأمل الأخير للمنتخب المغربي في تواجد هيرفي رينارد، البطولة والتتويج أو لا، تواجد هذا الكم من اللاعبين المميزين مع مدير فني قادر على صناعة الفارق، والعودة لمنصة البطولات بعد غياب طويل.

التاريخ

كانت مباراة المغرب ضد العراق هو أول لقاء رسمي للمنتخب المغربي في 19 أكتوبر 1957 وانتهت بالتعادل الإيجابي 3/3.

المنتخب المغرب توج مرة واحدة بلقب بطولة الأمم الأفريقية عام 1976 ووصل للنهائي في بطولة 2004 قبل أن يخسر اللقب أمام تونس.

شارك المنتخب المغربي في 19 بطولة للأمم الأفريقية واحتل المركز الثالث في البطولة التي أقيمت 1980 بنيجيريا وحقق المركز الرابع في بطولة 1986 التي أقيمت بمصر وبطولة 1988 التي أقيمت بالمغرب.

الإنجازات

يعتبر التتويج الأفريقي الوحيد لأسود الأطلس في عام 1976 بعد مشوار حافل في البطولة التي أقيمت بأثيوبيا، تصدر المنتخب المغربي المركز الأول في المجموعة الثانية ليصعد إلى الدور النهائي.

بطولة 1976 كانت تنص على إقامة دورة مجمعة بين أول وثاني كل مجموعة، وأقيمت الدورة بين مصر ونيجيريا والمغرب وغينيا.

المنتخب المغربي حقق الانتصار على مصر 2/1 وبنفس النتيجة على نيجيريا ثم تعادل مع غينيا ليقتنص لقب البطولة لأول مرة في تاريخه.

أبرز اللاعبين

يضم المنتخب المغربي نخبة مميزة من اللاعبين المعروفين سواء في الدوريات الأوروبية المختلفة أو الدوريات العربية وحققوا إنجازات كبيرة هذا الموسم.

مهدي بن عطية

مدافع الدحيل القطري ويوفنتوس السابق، صاحب التاريخ الكبير والخبرة التي يحتاجها خط الدفاع المغربي في المنافسات القارية.

شارك مهدي بن عطية مع المنتخب المغربي في 58 مباراة وأحرز هدفين وقاد المنتخب للوصول إلى كأس العالم 2018 والتي أقيمت بروسيا.

أشرف حكيمي

المدافع المغربي الذي كان يلعب في صفوف ريال مدريد قبل أن تتم إعارته لصفوف فريق بوروسيا دورتموند الألماني وشارك في 21 مباراة وصنع 4 أهداف وأحرز هدفين وحصل مع دورتموند على المركز الثاني في الدوري الألماني خلف البايرن.

حكيم زياش

هو الاسم الأبرز في قائمة المنتخب المغربي، الذي يشارك مع اياكس الهولندي وحقق لقب الدوري وفاز بجائزة أفضل لاعب بجانب مشاركته مع الفريق الهولندي حتى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي حقق خلاله أياكس الإنجاز بعد إقصاء ريال مدريد ويوفنتوس وكان قريبا من الصعود للنهائي لولا اللحظات الأخيرة التي أهدت التأهل لفريق توتنهام.

شارك مع اياكس في هذا الموسم بالدوري الهولندي في 29 مباراة وأحرز 16 هدف وصنع 13 وفي بطولة دوري أبطال أوروبا شارك في 17 مباراة وأحرز 5 أهداف.

عبد الرازق حمد الله

مهاجم فريق النصر السعودي الذي توج مع فريقه بلقب الدوري بعد منافسة شرسة مع فريق الهلال حتى الجولة الأخيرة من البطولة.

وحقق حمد الله انجاز كبير بوصوله للهدف 34 مع فريق النصر في 26 مباراة كما صنع 9 أهداف بتمريرات حاسمة بالدوري السعودي.

مدرب المغرب

هو الفرنسي هيرفي رينارد، أحد أفضل المدربين على مستوى قارة أفريقيا وصاحب التاريخ الكبير في بطولة الأمم الأفريقية والذي توج باللقب في مناسبتين مع زامبيا في 2012 ومع كوت ديفوار في 2015.

رينارد قد أعلن في وقت سابق بان بطولة الأمم الأفريقية ستكون البطولة الأخيرة له مع المنتخب المغربي والذي قاده لنهائيات بطولة كاس العالم روسيا 2018.

هيرفي رينارد مع المنتخب المغربي منذ فبراير 2016، قاد 38 مباراة لأسود الأطلس وحقق الفوز في 20 مباراة وخسر في 9 وتعادل في مثلهم.

مشوار المغرب في التصفيات

لعب المنتخب المغربي ضمن المجموعة الثانية مع الكاميرون وجزر القمر ومالاوي، حقق المنتخب المغربي المركز الأول بعد أن جمع 11 نقطة، وحقق الفوز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر لقاء وحيد وأحرز 8 أهداف.

فوز الكاميرون على المغرب 1/0

المغرب يهزم مالاوي بثلاثية نظيفة

المغرب يهزم جزر القمر 1/0

جزر القمر يتعادل مع المغرب 2/2

المغرب يهزم الكاميرون 2/0

تعادل سلبي بين مالاوي والمغرب

استطلاع الراى


رأيك في بيان الأهلي برفض مواجهة أي فريق قبل مواجهته للزمالك
الدوري العام - 2019/2020