الجزائر.. المحترفون يقودوا محاربي الصحراء لتعويض فشل المونديال


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس الأفريقي الذي تتطلع إليه الجماهير العاشقة لكرة القدم على مستوى العالم، البطولة الأفريقية التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا.

ويقدم El-Ahly.com تقريرًا مفصلًا عن المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية الأضخم التي تقام كل عامين، حيث تستضيف 4 مدن مصرية النسخة الحالية من البطولة بعد قرار الكاف بسحب شرف التنظيم من الكاميرون.  

ويستعرض  El-Ahly.comبعض التفاصيل الخاصة بالمنتخب الجزائري الذي يشارك في البطولة ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخب كينيا، السنغال، وتنزانيا.

تاريخ المنتخب

تم تأسيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم سنة 1962، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سنة 1964 وأًصبح عضو في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في نفس العام.

لعب المنتخب أول مباراة دولية ضد منتخب تونس عام 1957 وانتهت بفوز محاربو الصحراء بنتيجة هدفين لهدف، فيما أكبر فوز حققه الخضر في التاريخ كان في مباراة اليمن الجنوبي التي انتهت بفوز الجزائر بنتيجة 15-1، وأكبر هزيمة كانت أمام المجر بنتيجة 7-0.

إنجازات المنتخب

وصل منتخب الجزائر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية مرتين فقط، الأولى عام 1980 والتي هُزم حينها على يد المنتخب النيجيري بثلاثية نظيفة على أرض النسور الخُضر.

والثانية عام 1990 والتي تمكن فيها محاربو الصحراء من تحقيق أفضل انجازاتهم بالبطولة بالفوز بلقبهم الوحيد بالبطولة الأفريقية الكبرى، ويسعى محاربي الصحراء لتحقيق لقب كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخهم، بعدما تم تحقيقها عام 1990.

بينما استطاع أن يصل إلى نصف النهائي في 4 نسخ آخرى والتي حقق فيها المركز الثالث عامي 1984 و 1988، بينما احتل المركز الرابع في عامي 1982 و 2010.

مشوار التصفيات

تأهل المنتخب الجزائري إلى أمم افريقيا بمصر بعدما تصدر المجموعة الرابعة في التصفيات برصيد 11 نقطة حصدها من خلال الفوز في 3 مباريات وتعادلين وهزيمة وحيدة كانت أمام المنتخب البنيني، وضمت المجموعة أيضًا كل من جامبيا، وتوجو.

ويحتل منتخب الجزائر المرتبة الـ 70 في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، بينما كان أفضل تصنيف وصل له هو المرتبة 15 عالميًا وكان ذلك في شهر أكتوبر عام 2014.

أبرز اللاعبين

أعلن جمال بلماضي، المدير الفني للمنتخب الجزائري، عن القائمة النهائية، التي ستشارك في كأس أمم إفريقيا 2019 التي ستقام في مصر، وضمت القائمة 23 لاعبًا.

ويعد رياض محرز، جناح فريق مانشستر سيتي الإنجليزي أبرز لاعب في صفوف المنتخب الجزائري، بعد المكانة التي وصل لها بين لاعبي أوروبا ولمهاراته الفردية وخبرته التي يتمتع بها.

بغداد بو نجاح، نجم خط هجوم السد القطري، يعد أحد أبرز المهاجمين العرب، لقدرته الفائقة على استغلال أعب الفرص وإمكاناته الفردية المهارية والبدنية تجعله أحد أهم الأوراق الرابحة في تشكيل الخضر.

المدير الفني

تولى جمال بلماضي، مسيرته التدريبية مع نادي الدحيل القطري عام 2010، وحتى عام 2012، قبل أن ينتقل لتدريب المنتخب القطري في عام 2014 في خمس مباريات فقط، ثم عاد لتدريب الدحيل في عام 201 واستمر مع الفريق حتى 2018.

وبدأ تدريب المنتخب الجزائري عام 2018 بعقد ممتد حتى 2022، وقاد الخضر في 7 مباريات رسمية وودية فاز في 4 منهم وتعادل في 2 خسر في مواجهة وحيدة، وأحرز 10 هدفًا وسكنت شباكه 4 أهداف، فيما يعد الفوز الأكبر له كان على حساب توجو 4-1.

استطلاع الراى


بعد استبعاد عمرو وردة من المنتخب
الدوري العام - 2019