الكرة رياضة أم صناعة؟ قروض وملكية مشتركة و«تقفيل حسابات» موناكو وأتلتيكو والصين أبعدت نجم بلجيكا عن أوروبا



الكثير من متابعي كرة القدم حول العالم يتساءلون عن سبب انتقال لاعب شاب وموهوب إلى دوري مغمور ويترك دوريات أقوى وشهرة ومجد أكبر، ربما في الكثير من المناسبات كانت الأموال هي التي تدفع اللاعبين لفعل ذلك، لكن الأمر مختلف مع يانيك فيريرا كاراسكو.

كاراسكو انتقل من صفوف فريق أتلتيكو مدريد الاسباني إلى صفوف داليان يفانج الصيني في شهر فبراير لعام 2018 الماضي في صفقة أبدت استغراب الكثير من متابعي كرة القدم.

لكن ما السبب راء انتقال اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا لصفوف الفريق الصيني وترك أتيلتكو مدريد؟

البداية كانت في عام 2013 عندما قام نادي أتلتيكو مدريد بشراء ستاد لابينيتا الذي كان مملوكًا وقتها للجنة الأولمبية الاسبانية، ومع أعمال تجديد وتطوير الملعب وتغيير اسمه إلى واندا ميتروبوليتانو كلف النادي الكثير من النفقات، مما جعل هناك استحقاقات مالية ضخمة على النادي، وكانت وقتها مجموعة واندا الصينية تستحوذ على 20% من أسهم أتيلتكو.

واضطر النادي الاسباني للجوء إلى القروض لإتمام صفقات اللاعبين الجدد، وتم وقتها الاتفاق مع نادي موناكو على شراء يانيك كاراسكو مع حصول النادي الفرنسي على 25% من قيمة إعادة بيعه وحصول الوكيل على نسبة 5% مع وجود اتفاق على ان البيع سيتم خلال سنتين من تاريخ إتمام التعاقد.

وكانت من بين الجهات التي منحت قروض لأتلتيكو جهة مرتبطة بهيئات المعاشات الكندية، وتم استخدام اللاعب البلجيكي كضمان لمنح هذه القروض، وهذا ما جعل طرف ثالث يدخل في الصفقة، وأصبح له حقوق ملكية في اللاعب بالإضافة إلى موناكو والوكيل.

مجموعة واندا وهي المالكة لنادي داليان يفانج الصيني في هذا التوقيت (عام 2017) أصبحت مالكة لنسبة 17% من نادي أتليتكو مدريد وأصبح لها حقوق الاسم في استاد النادي الاسباني والذي أصبح اسمه (واندا متروبوليتانو).

قبل اسبوعين فقط من شراء داليان يفانج لكاراسكو كانت مجموعة واندا قد باعت حصتها في نادي أتلتيكو مدريد واستحوذت بالكامل على النادي الصيني وقاموا بالتعاقد مع الثنائي كاراسو ونيكولاس جايتان وانتقلا من النادي الاسباني إلى الصين.

لكن لماذا قامت المجموعة التي استحوذت على النادي الصيني بالتعاقد مع ثنائي أتليتكو؟

ما ظهر بعد ذلك ان الصفقة كانت جزء من "تقفيل الحسابات" واستيفاء شروط القروض التي حصل عليها أتلتيكو مدريد، وهو ما يوضح كيف كان انتقال لاعبان من الدوري الاسباني إلى الدوري الصين لأسباب تجارية في الأصل، حتى وإذا كان هناك جزء فني بموافقة المدير الفني على رحيلهم إلا ان انتقالهما في الأساس كان لأسباب تجارية.

استطلاع الراى


رأيك في بيان الأهلي برفض مواجهة أي فريق قبل مواجهته للزمالك
الدوري العام - 2019/2020