موريتانيا.. 17 محترفا يحملون لواء «المرابطون» في الكان بعد نصف قرن من عصور الظلام الكروي



أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس الأفريقي الذي تتطلع إليه الجماهير العاشقة لكرة القدم على مستوى العالم، البطولة الأفريقية التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا.

ويقدم El-Ahly.com تقريرًا مفصلًا عن المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية الأضخم التي تقام كل عامين، حيث تستسضيف 4 مدن مصرية النسخة الحالية من البطولة بعد قرار الكاف بسحب شرف التنظيم من الكاميرون.  

ويستعرض  El-Ahly.comبعض التفاصيل الخاصة بالمنتخب الموريتاني الذي يشارك للمرة الأولى في كأس الأمم الإفريقية:

تاريخ المنتخب

تأسس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم والمنتخب الأول عام 1961 قبل أن ينضم بشكل رسمي للاتحاد الإفريقي بعدها بسبعة أعوام، إلا أنه على مدار النصف قرن الماضي لم يتمكن المرابطون من المشاركة في "الكان" ولو لمرة واحدة.

المباراة الأولى للمنتخب الموريتاني كانت أمام مدغشقر والتي أُقيمت بأبيدجان في كوت ديفوار وانتهت بفوز مدغشقر بخمسة أهداف مقابل هدف، فيما كانت الهزيمة الأكبر لموريتانيا في تاريخها عام 1972 عندما خسرت على يد غينيا 14/0، بينما يعد الفوز الأكبر للمرابطين هو التغلب على على الصومال بنتيجة 8/2.

تنحصر مسابقات أندية موريتانيا في بطولتي الدوري التي تضم 14 فريقًا فقط وبطولة الكأس، فيما تم استحداث بطولة السوبر المحلي عام 2011 والتي أنهى حاكم أثيوبيا النسخة الأولى منها في الدقيقة 65 بسبب كثر انشغالاته، حيث احتكم الفريقين لركلات الترجيح قبل حوالي نصف ساعة من نهاية اللقاء.

إنجازات المنتخب

يحتل المنتخب الموريتاني المرتبة 103 حاليًا في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما كان أعلى تصنيف له في يوليو 2017 عندما احتل المرتبة 81، بينما كان أسوأ تصنيف له عندما احتل المركز 206 في نوفمبر 2012.

المنتخب الموريتاني ليس بالأسم اللامع في عالم كرة القدم الإفريقية، حيث يسعى الفريق لتسطير أول إنجازاته في عام 2019، إلا أن أقصى ما حققه المرابطون – نسبة لدولة المرابطين التي تأسست بعد دخول الإسلام لموريتانيا- سابقًا هو التأهل لكأس الأمم الإفريقية للمحليين عام 2014، على حساب السنغال.

مشوار التصفيات

تأهل المنتخب الموريتاني لكأس الأمم الإفريقية بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته بالتصفيات المؤهلة للكان، والتي ضمت منتخبات أنجولا وبوركينا فاسو وبوتسوانا، حيث كان المرابطون هم آخر المرشحين حسب التوقعات للتأهل عن تلك المجموعة.

موريتانيا فاجئت الجميع بتأهلها لكأس الأمم في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات، حيث بدأت مشوارها بالتغلب خارج قواعدها على بوتسوانا بهدف نظيف، قبل أن تحقق المفاجأة بالفوز على بوركينا فاسو بهدفين دون رد.

المنتخب الموريتاني خسر في الجولة الثالثة بنتيجة قاسية أمام أنجولا بأربعة أهداف لهدف، إلا أن هذا لم ينل من عزيمتهم، حيث تمكنوا من رد الهزيمة بفوز بهدف نظيف على المنتخب ذاته في الجولة الرابعة، قبل أن يتم حسم الصراع بشكل نهائي بالفوز على بوتسوانا مُجددًا في الجولة الخامسة بهدفين لهدف.

أبرز اللاعبين

أعلن المنتخب الموريتاني عن قائمة من 23 لاعبًا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية بجانب وضع 7 لاعبين آخرين على قائمة الانتظار لاحتمالية انضمامهم قبل إرسال القائمة للكاف.

وتضم القائمة الأولية 17 لاعبًا محترفًا خارج الدوري الموريتاني أبرزهم النجم علي عبيد، ظهير أيسر فريق ألكوركون الاسباني، وعبدالله با، مدافع فريق أوكسير الفرنسي، وباكاري ندايي، لاعب الدفاع الحسني الجديد المغربي، ومختار سعيد الحسين، لاعب بلد الوليد الإسباني، وإسماعيل دياختي، مهاجم اتحاد تطاوين التونسي.

المدير الفني

يتولى الفرنسي كورنتين مارتينس تدريب المنتخب الموريتاني منذ عام 2014، حيث بدأ مسيرته التدريبية في عام 2006 عندما درّب فريق ستاد كيومبر الفرنسي، قبل أن يتولى تدريب ستاد بريست في 3 مرات بأعوام 2007 و 2012 و 2013.

وقاد لاعب بوردو الفرنسي السابق المنتخب الموريتاني في 21 مباراة رسمية وودية فاز في 7 منهم وتعادل في 4 وخسر 10، وأحرز 22 هدفًا وسكنت شباكه 27 هدفًا، فيما يعد الفوز الأكبر له كان على حساب جنوب السودان برباعية نظيفة، وأكبر نتائجه المفاجئة كانت بفوزه على جنوب إفريقيا بثلاثة أهداف لهدف.

استطلاع الراى


أكثر مركز يحتاج التدعيم بفريق الأهلي في الانتقالات الشتوية
الدوري العام - 2019/2020