ملاعب أمم افريقيا - ستاد القاهرة .. فكرة طبيب مصري لم تكتمل وشاهد على انجازات الفراعنة والأهلي



تستعد القاهرة و3 مدن مصرية اخرى هي الاسكندرية والسويس والاسماعيلية لاستضافة النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم حيث تنطلق مباريات البطولة يوم 21 يونيو المقبل.

البطولة والتي تستضيفها مصر للمرة في تاريخها ستشهد لأول مرة مشاركة 24 فريق تم تقسيمهم الى 6 مجموعات حيث يصعد اول وثاني وأفضل 4 اصحاب مركز ثالث لدور الـ 16 من البطولة.

وقبل انطلاق البطولة سيأخذكم El-Ahly.comفي جولة للملاعب الـ 6 التي ستستضيف مباريات البطولة التي ينتظرها ملايين حول العالم، وسنقدم نبذة عن كل ملعب وتاريخه وكيفية الوصول اليه.

في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وبالتحديد عام 1958 وعلى يد المهندس الألماني فيرنر مارش تأسس ستاد ناصر والذي يحمل الآن اسم ستاد القاهرة الدولي كأول ملعب حينها يحمل المعايير الأولمبية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بافتتاح الملعب عام 1960 وذلك خلال احتفالات مصر بثورة يونيو لكن فكرة التأسيس جاءت قبل ذلك بعدة سنوات حين نشرت مجلة المصور تقرير عام 1948 لطبيب مصري يدعى طاهر باشا بعنوان "القاهرة العاصمة التي ليس بها ستاد".

ويحكي الطبيب ان اللجنة المصرية للرياضة خططت عام 1936 لبناء الملعب ودعت المهندس الالماني الذي صمم الملعب الاوليمبي في برلين لزيارة القاهرة وتم ادراج الملعب في خطط التنفيذ خلال 5 سنوات وتجهيز ميزانية قيمتها 200 الف جنيه.

لكن وزارة المالية قامت بحذف اعتماد هذا المبلغ الذي تم ادراجه في ميزانية وزارة الشئون بسبب ما وصفته بارتفاع ثمن الأرض ليتأخر ظهور ستاد القاهرة للنور لعدة سنوات.

تأسس الملعب بسعة 85 الف متفرج وظل بدون كراسي بلاستيكية حتى تم تطويره عام 2005 بمبلغ 150 مليون جنيه لاستضافة كأس أمم افريقيا 2006.

تبلغ مساحة ارضية ملعب ستاد القاهرة 108 x 68متر وتتسع مدرجاته لـ 75 الف متفرج في الوقت الحالي ويقع في حي مدينة نصر وبه صالة مغطاة وملاعب للفروسية والهوكي وحمام سباحة اوليمبي وعدد من التجهيزات الاخرى.

هذا الملعب ومدرجاته شاهد رئيسي على كل انجازات المنتخب في افريقيا وانجازات الأهلي بطل القارة السمراء التاريخي من أول تتويج وحتى اخر تتويج عام 2014.

يمكن للمتفرج الوصول لستاد القاهرة عن طريق خطوط المواصلات العامة والتي تمر من طريق صلاح سالم وطريق النصر، وهناك محطتان مترو بالقرب منه هما محطة مترو ارض المعارض ومحطة مترو الاستاد.

ويبعد الملعب عن مطار القاهرة الدولي قرابة النصف ساعة وعن وسط العاصمة قرابة الربع ساعة في حالة المرور العادية بعيدًا عن اوقات الذروة.

استطلاع الراى


رأيك في بيان الأهلي برفض مواجهة أي فريق قبل مواجهته للزمالك
الدوري العام - 2019/2020