تعرف علي مشوار ديشامب وداليتش وزيزو أفضل مدربي العالم

تعرف علي مشوار ديشامب وداليتش وزيزو أفضل مدربي العالم

أعلن الأتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " عن القائمة النهائية المكونة من 3 أسماء لأختيار أفضل مدرب في العالم وجائزة " THE BEST " لأفضل مدرب في العالم للموسم المنتهي، بعد تصويت من قبل الجماهير واللاعبون والمدربون والأعلاميين.

 

وضمت القائمة النهائية لأفضل مدرب كلا من الفرنسي ديده ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي، والكرواتي زلاتكو داليتش المدير الفني للمنتخب الكرواتي، والفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني السابق لفريق ريال مدريد الأسباني.

 

وتم إستبعاد كلا من ماسيمليانو أليجري مدرب يوفنتوس الأيطالي، وستانيسلاف تشيرتشيسوف مدرب المنتخب الروسي، وبيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الأنجليزي، ويورجن كلوب مدرب ليفربول الأنجليزي، ومدرب بلجيكا روبرت مارتينيز، ودييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، وجاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا، وإيرنيستو فالفيردي مدرب برشلونة.

 

ديديه ديشامب:

 

إستطاع المدرب الفرنسي صاحب الـ 49 عاما قيادة منتخب بلاده للفوز ببطولة كأس العالم الأخيرة في روسيا، بعد تخطي منتخب كرواتيا في المباراة النهائية 4/2، حيث تصدر مجموعته على حساب الدنمارك وإستراليا وبيرو.

 

وأقصي ديشامب المنتخب الأرجنتيني 4/3 من البطولة من دور الـ 16 بعد مباراة كبيرة، قبل أن يقضي علي آمال أمريكا الجنوبية بإقصاء أوروجواي بهدفين دون رد، وقتل طموح البلجيك في قبل النهائي بهدف نظيف، وأنهي الحلم الكرواتي في المباراة النهائية.

 

قاد ديشامب المنتخب الفرنسي منذ صيف 2012 بعد إستقالة المدرب لوران بلان، وقاد الديوك للوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 2014 ليخرج بالخسارة أمام ألمانيا بهدف دون رد، وإنتقم من الألمان في يورو 2016 وأقصاهم من الدور قبل النهائي، قبل أن يخسر في النهائي من البرتغال بهدف نظيف.

 

زلاتكو داليتش:

 

برز إسم المدرب الكرواتي الجنسية البوسني المولد صاحب الـ 51 عاما خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت الصيف الماضي في روسيا، بعدما قاد منتخب بلاده لتحقيق انجاز تاريخي بالحصول على وصافة البطولة في مفاجأة كبيرة.

 

أعلن الأتحاد الكرواتي أكتوبر من العام الماضي إقالة المدرب أنتي شاشيتش من منصبه بعد تعثره في تصفيات التأهل لكأس العالم لصالح منتخب آيسلندا، وتم تعيين داليتش لقيادة المنتخب الكرواتي أمام اليونان في ملحق التأهل، ليفوز ذهابا على اليونان 4/1 ويتعادل إيابا ويتأهل رسميا لكأس العالم، ليوقع عقد لمدة 5 سنوات مع المنتخب.

 

وقدم داليتش مع كرواتيا مستوي خرافي طوال البطولة، حيث فاز على نيجيريا والآرجنتين وآيسلندا ويحصد العلامة الكاملة، قبل أن يقدم أداء تاريخي ويتأهل للمباراة النهائية بالفوز على الدنمارك وروسيا وإنجلترا بعد أن لعب المبارايات الثلاث بالوقت الأضافي، لتكون المرة الأولي التي يفوز فيها فريق في 3 مباريات متتالية بالوقت الإضافي.

 

وكان نادي الزمالك المصري قد عرض على داليتش تولي تدريب الفريق، إلا أن الطرفان لم يتوصلا لأتفاق، حيث رفض داليتش تولي مسئولية الفريق وسط الموسم، وطالب الأنتظار 3 أشهر لأنتهاء الدوري في مصر قبل أن يتولي الفريق ويقوم بعمل فترة إعداد قوية.

 

زين الدين زيدان:

 

قدم الفرنسي زيزو أحد أفضل من لمسوا كرة القدم في التاريخ إستقالته من تدريب الفريق الأسباني ريال مدريد، بعد خلاف كبير نشب بينه وبين فلورينتو بيريز رئيس النادي، علي حسب الصحف العالمية، مما دفع زيدان للتخلي عن منصبه رفضا للتدخل في أمور الفريق.

 

دخل زيدان الموسم الماضي وهو فائزا بالدوري الأسباني والسوبر الأسباني ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، إلا أن الموسم الأخير كان سيئا للغاية بالنسبة للفريق الأسباني، حيث حصل على المركز الثالث بفارق 17 نقطة، وخرج من ربع نهائي كأس ملك أسبانيا علي يد ليجانيس.

 

وسجل زيدان رقم إستثنائي الموسم الماضي بالرغم من قساوة الموسم، وهو الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا وهي العلامة المضيئة الوحيدة الموسم الماضي، وكانت البطولة الثالث علي التوالي لصالح الفريق الملكي، وهي أول مرة يقوم بها فريق بالنظام الجديد.

X