تعرف علي تاريخ جائزة أفضل لاعب في أوروبا المرشح لها صلاح

تعرف علي تاريخ جائزة أفضل لاعب في أوروبا المرشح لها صلاح

أعلن الأتحاد الأوروبي لكرة القدم عن ترشح الثلاثي الكرواتي الدولي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الأسباني، والبرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الأيطالي، والمصري الدولي محمد صلاح لاعب ليفربول الأنجليزي، للفوز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا .

 

وقدم صلاح موسم ملفت للنظر مع ليفربول، جذب إليه أنظار كل المتابعين في العالم بأسره، كما قاد لوكا مودريتش فريقه ريال مدريد برفقة رونالدو للحصول علي أكثر من بطولة قارية ومحلية الموسم المنتهي، بالأضافة لحصوله علي المركز الثاني في كأس العالم برفقة كرواتيا .

 

ويرجع تاريخ هذه الجائزة إلي العام 2011 عندما كان الفرنسي ميشيل بلاتيني هو رئيس الأتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأصبحت تمنح كل عام بإنتظام من وقتها، حيث تمنح إلي أفضل لاعب يشارك في الدوريات الأوروبية، بغض النظر عن جنسيته، بالنظر لمستواه مع ناديه ومع منتخب بلاده في كل البطولات .

 

يتم التصويت علي الجائزة من قبل الصحفيين فقط، فيقوم 53 صحفي تابع للأتحادات الكروية في الأتحاد الأوروبي بالتصويت لأختيار 3 لاعبين، فيحصل صاحب المركز الأول علي 5 نقاط والثاني علي 3 نقاط، والثالث علي نقطة واحدة، ويتم تجميع النقاط وإختيار أفضل 3 لاعبين .

 

ومن المزمع أن يتم إختيار أفضل لاعب العام الحالي علي هامش إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا دور المجموعات يوم 30 أغسطس المقبل في إمارة موناكو في فرنسا، ويتم إختيار الفائز من خلال التصويت الأليكتروني .

 

ويعتبر رونالدو هو الأسم الأبرز في تاريخ الجائزة في النسخ الـ7 السابقة، حيث لم يغب ولا مرة عن الثلاثي المترشح للتصفيات النهائية، كما أنه اللاعب الوحيد الذي فاز بالجائزة مرتين متتاليتين، كما أنه اللاعب الوحيد الحاصل علي الجائزة في 3 مناسبات من أصل 7 جوائز، وحل في المركز الثالث 4 مرات .

 

ونال شرف التواجد في القائمة النهائية لكنه فشل في الفوز بها كلا من الأسباني تشافي هيرنانديز، الألماني مانويل نوير، الهولندي آريين روبين، الأورجواني لويس سواريز، الفرنسي أنطونيو جريزمان، الويلزي حاريث بيل، الأيطالي جوانلويجي بوفون .

 

الفائزون بالجائزة منذ إنطلاقها :

 

موسم 2010/2011 فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الأسباني بالجائزة .

 

موسم 2011/2012 الأسباني أندرياس إنيستا لاعب برشلونة .

 

موسم 2012/2013 الفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونخ الألماني .

 

موسم 2013/2014 البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد

 

موسم 2014/2015 ليونيل ميسي لاعب برشلونة .

 

موسم 2015/2016 كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد .

 

موسم 2016/2017 كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد .

 

محمد صلاح يتنافس مع رونالدو ومودريتش على افضل لاعب في أوروبا .

 

الكشف عن طريقة إختيار أفضل لاعب بأوروبا وصلاح تفوق على 7 نجوم كبار .

 

مقارنة بين صلاح ورونالدو ومودريتش قبل إختيار الأفضل .
X