أساطير المونديال 5 .. كوتشيس أحد أعضاء الجيل الذهبي للمجر ورقم لم يكسر في المونديال

أساطير المونديال 5 .. كوتشيس أحد أعضاء الجيل الذهبي للمجر ورقم لم يكسر في المونديال

تفصلنا أيام قليلة عن إنطلاق مونديال روسيا 2018، وهي البطولة رقم 21 في تاريخ كأس العالم، وعلي مر العصور وكل البطولات ظهرت أسماء كبيرة سطرت إسمها بحروف من نور في تاريخ كأس العالم، وهو ماسلطنا الضوء عليه في EL-Ahly.com في سلسلة " أساطير المونديال " .

 

إذا سألت أي هاوي لكرة القدم عن لاعبين يعرفهم في تاريخ المجر، سيرد بكل تأكيد بإسم واحد فقط وهو فيرينتس بوشكاش، أحد أفضل هدافي ريال مدريد عبر التاريخ، واللاعب الذي سميت بإسمه جائزة أفضل هدف في عام كروي، لكن هناك إسم آخر ربما لايعلمه الكثيرون، وهو ساندرو كوتشيس .

 

ويعتبر كوتشيس أحد أعضاء الجيل الذهبي في تاريخ المجر، حيث فاز المنتخب وقتها بأولمبياد 52 والتي أقيمت في هلسنكي في فنلندا، قبل أن يخسر بشكل مفاجئ نهائي كأس العالم 54 علي يد منتخب ألمانيا الغربية 2/3، بعد أن كان تقابلا من قبل في دور المجموعات وفازت المجر 8/3 .

 

سطر كوتشيس إسمه بحروف من ذهب خلال كأس العالم 54 والتي أقيمت في سويسرا، حيث إحتل ترتيب صدارة هدافي البطولة برصيد 11 هدف، سجلهم في 5 مباريات فقط، ومن بين كل هدافي البطولات الـ20 السابقة لكأس العالم، فهو صاحب أعلي معدل تهديفي برصيد 2.20 هدف في المباراة الواحدة .

 

سجل كوتشيس 3 أهداف في مرمي كوريا في فوز المجر 9/0، ورباعية في فوز المجر علي ألمانيا 8/3، وهدفين في مرمي البرازيل في ربع نهائي البطولة، وهدفي الفوز علي أوروجواي في الوقت الأضافي بعد إنتهاء الوقت الأصلي بهدفين لكل منتخب، وفشل في المباراة النهائية من تسجيل أي أهداف .

 

ولعب كوتشيس أغلب مشواره في أندية في الدوري المجري والدوري السويسري، إلا أنه في 58 إنتقل إلي برشلونة الأسباني ولعب معه طيلة 7 مواسم، شارك في 75 مباراة وسجل 42 هدف، وتاريخه يؤكد علي فوزه بالدوري المجري 3 مرات، والدوري الأسباني مرتين، وكأس ملك أسبانيا مرتين .

 

وسجل كوتشيس طوال مشواره الكروي 272 هدف في إجمالي 325 مباراة، أي بمعدل 0.84 هدف في المباراة الواحدة, وعلي المستوي الدولي سجل 75 هدف في 68 مباراة بمعدل 1.1 هدف في المباراة الواحدة، وإنتهت مسيرته في الملاعب عام 65، وتوفي في 79، عم عمر يناهز الـ49 عاما .

 

أساطير المونديال 1 .. هورست من دكة البدلاء إلي رقم لم يكسر حتي الأن .

 

أساطير المونديال 2 .. ياشين العنكبوت الأسود وأفضل حارس مرمي القرن الماضي .

 

أساطير المونديال 3 .. فافا البرازيلي قاسم 3 لاعبين في رقم وإنفرد لنفسه بذات الرقم .

 

أساطير المونديال 4 .. فونتين الفرنسي أعظم هدافي كأس العالم وحرمتنا الأصابة منه .

X