حكاية نهائي 7 .. 1962 البرازيل تعادل رقم إيطاليا وتفوز باللقب الثاني علي التوالي

حكاية نهائي 7 .. 1962 البرازيل تعادل رقم إيطاليا وتفوز باللقب الثاني علي التوالي

تكرر للمرة الثانية في كأس العالم أن يكون طرفي المباراة النهائية قد تواجه من قبل في دور المجموعات، حيث شهد الأستاد الوطني في سانتياجو العاصمة التشيلية منتخبي البرازيل وتشيكوسلوفاكيا يوم 17 يونيو 1962 .

 

وقاد نيكولاي لاتيشيف من الأتحاد السوفيتي المباراة النهائية، وعاونه كحكم مساعد أول ليو هورن من هولندا، فيما كان المساعد الثاني هو بوب ديفيدسون من إسكتلندا، حيث لم ينال أحدهم من قبل شرف التحكيم في المباراة النهائية .

 

فازت البرازيل بهدفين علي المكسيك في مستهل مشوارها في البطولة، وتعادلت سلبيا بعد ذلك مع تشيكوسلوفاكيا، وأخيرا فازت علي إسبانيا بهدفين مقابل هدف، وتخطت في ربع النهائي إنجلترا بثلاثية مقابل هدف، وعلي تشيلي في قبل النهائي 4/2 .

 

وتخطت تشيكوسلوفاكيا نظيرتها إسبانيا بهدف، قبل أن تتعادل سلبيا في المباراة الثانية، وخسرت في ثالث المباريات من المكسيك بثلاثية مقابل هدف، ثم فازت علي المجر في ربع النهائي بهدف، وعلي يوجوسلافيا في قبل النهائي 3/1 .

 

ودخل إيموري موريرا مدرب البرازيل النهائي بتكشيل مكون من، جيلمار، وجيلما سانتوس، والقائد ماورو راموس، وزوزيمو، ونيلتون سانتوس، وجارينشيا، وزيتو، وديدي، وأماريلدو، وفافا، وماريو زاجالو .

 

وإختار رودولف فيتلاسيل كلا من فيليام ستشروف، ولاديسلاف نوفاك، ويان بوبلوهار، وسفاتوبلوك بلوسكال، وييري تيتشي، وتوماش يوسبيشال، وأندري كفاشناك، ويوسف ماسوبست، وجوزيف جيلينك، وأدولف شيرير، ويوسف كادرابا .

 

وتقدم ماسوبست في الدقيقة 15 للتشيك، قبل أن يتعادل بعدها بدقيقتين فقط أماريلدو، وفي الشوط الثاني وبالتحديد في الدقيقة 69 أحرز زيتو الهدف الثاني للبرازيل، فيما إختتم فافا أهداف المباراة في الدقيقة 78 .

 

أصبح المهاجم البرازيلي فافا أول مهاجا يسجل في كأس العالم في نسختين متتاليتين، وفي نفس الوقت يفوز منتخب بلاده بالبطولة، كما عادلت البرازيل رقم منتخب إيطاليا بالفوز بالبطولة مرتين متتاليتين .

 

تاريخ كأس العالم 8 .. 1962 تشيلي تهزم الزلزال والبرازيل تكتب تاريخ جديد للبطولة .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .

 

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي .

 

حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت .

 

حكاية نهائي 6 .. 1958 البرازيل تفوز باللقب الأول ومدرب السويد يكتب رقم جديد .

X