تاريخ كأس العالم 8 .. 1962 تشيلي تهزم الزلزال والبرازيل تكتب تاريخ جديد للبطولة

تاريخ كأس العالم  8 .. 1962 تشيلي تهزم الزلزال والبرازيل تكتب تاريخ جديد للبطولة

تشهد بطولات كأس العالم دائما كل ماهو جديد، والجديد في هذه البطولة هي إختيار تشيلي لتنظيم البطولة لأول مرة، وللمرة الثالثة في أمريكا الجنوبية، حيث فضل الأتحاد الدولي نسبها إلي أمريكا الجنوبية خوفا من مشاكل جديدة ومقاطعة منتبخاتها البطولة كما حدث في بطولة 1938 .

 

ودخلت الآرجنتين في منافسة مع تشيلي وهما اللذان فشلا في تنيظم البطولة السابقة، وكانت الآرجنتين المرشح الأقوي، لكن رئيس إتحاد تشيلي حضر خطبة أثناء تقديم الملف قال في آخرها " ليس لدينا شيء، ولذلك يجب أن يكون لدينا كأس العالم " مما أجبر الأتحاد الدولي للتعاطف مع الملف التشيلي .

 

وضرب في عام 1960 زلزال قوي الأراضي التشيلية، إعتبر كأقوي زلزال ضرب الأرض، مما دمر العديد من البنية التحتية للبلاد، وكان تأثير الزلزال المسمي بإسم فالديفيا قوي للغاية مما قلص عدد ملاعب البطولة من 10 ملاعب إلي 4 فقط .

 

تأهل الأتحاد السوفيتي ويوجوسلافيا علي حساب أوروجواي وكولومبيا من المجموعة الأولي، وألمانيا الغربية وتشيلي علي حساب إيطاليا وسويسرا من المجموعة الثانية، والبرازيل وتشيكوسلوفاكيا من الثالثة علي حساب أسبانيا والمكسيك، ومن الرابعة المجر وإنجلترا علي حساب الآرجنتين وبلغاريا .

 

وتأهلت تشيلي علي حساب الأتحاد السوفيتي في الدور ربع النهائي بهدفين لهدف، وفازت يوجوسلافيا علي ألمانيا بهدف نظيف، وبذات النتيجة أخرجت تشيكوسلوفاكيا نظيرتها المجر، وفاز البرازيل بثلاثية مقابل هدف علي الأنجليز .

 

وخرج المنتخب التشيلي صاحب الضيافة علي يد البرازيل برباعية مقابل هدفين في قبل النهائي، وضربت تشيكوسلوفاكيا موعدا في النهائي مع البرازيل بالفوز علي يوجوسلافيا بثلاثية مقابل هدف وحيد، فيما حقق المنتخب التشيلي المركز الثالث بالفوز علي يوجوسلافيا بهدف .

 

إنتهت مباراة البرازيل وتشيكوسلوفاكيا في دور المجموعات بالتعادل السلبي، في مباراة شهدت إصابة بيليه وعدم إستكماله البطولة، ولكن المباراة النهائية كان لها طابع خاص وفاز بها البرازيليون 3/1 ليكتبوا سجل جديد في تاريخ كأس العالم بالفوز بالبطولة مرتين متتاليتين لأول مرة في التاريخ .

 

شهدت البطولة تسجيل 89 هدف فقط، وهو معدل أقل بكثير من البطولتين السابقتين، وتساوي كلا من المجري فلوريان ألبرت والسوفيتي فالنتين إيفانوف وكلا من البرازيليين جارينشيا وفافا، والتشيلي ليونيل سانشيز، واليوجوسلافي درازان بروكوفيتش برصيد 4 أهداف لكلا منهما في صدارة هدافي البطولة .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

 

تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين .

 

تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة .

 

تاريخ كأس العالم 6 .. 1954 ألمانيا تحقق المعجزن في بيرن .

 

تاريخ كأس العالم 7 .. 1958 غزارة تهديفية فرنسية في فوز البرازيل باللقب الأول .

X