أساطير المونديال 4 .. فونتين الفرنسي أعظم هدافي كأس العالم وحرمتنا الأصابة منه

أساطير المونديال 4 .. فونتين الفرنسي أعظم هدافي كأس العالم وحرمتنا الأصابة منه

تفصلنا أيام قليلة عن إنطلاق مونديال روسيا 2018، وهي البطولة رقم 21 في تاريخ كأس العالم، وعلي مر العصور وكل البطولات ظهرت أسماء كبيرة سطرت إسمها بحروف من نور في تاريخ كأس العالم، وهو ماسلطنا الضوء عليه في EL-Ahly.com في سلسلة " أساطير المونديال " .

 

ولد جاست فونتين 18 أغسطس 1933 في مراكش في المغرب حيث كان يعمل والده، وبدأ حياته الكروية في فريق الدار البيضاء في المغرب، قبل أن يطير إلي فرنسا وينضم إلي فريق نيس الفرنسي ومنه إلي ريميس الفرنسي .

 

صنع فونتين أسطورته في مونديال السويد 1958 عندما إستطاع أن يبهر العالم كله ويسجل 13 هدف في مشوار المنتخب الفرنسي في البطولة في 6 مباريات، ليفوز بلقب هداف البطولة السادسة من كأس العالم، وأيضا يسجل رقم فشل كل مهاجمي تاريخ كرة القدم في كسره حتي هذه اللحظة .

 

ولعب القدر بقوة لصالح فونتين في هذه البطولة، حيث أنه لم يكن المهاجم الأساسي للمنتخب الفرنسي، إلا أن إصابة رينيه بليار كانت السبب في دخوله التشكيل الأساسي من المباراة الأولي، كما أن حذاء فونتين تمزق، ولحسن الحظ أن ستيفان بوري هداف آنجي كان يرتدي نفس مقاس فونتين، ليستعير فونتين حذائه الأحتياطي ويتألق من خلاله .

 

سجل فونتين في كل مباريات البطولة، حيث فازت فرنسا في المجموعة علي بارجواي 7/3 سجل خلالها فونتين هاتريك، قبل أن يسجل هدفي الديوك في مرمي يوجوسلافيا في الخسارة 2/3، ثم هدف في مرمي إسكتلندا .

 

وكرر فونتين مابدأه عندما سجل في مرمي أيرلندا الشمالية هدفين في فوز فرنسا برباعية نظيفة في الدور ربع النهائي، وفي الخسارة في قبل النهائي أمام البرازيل 2/5 سجل فونتين هدف وحيد، قبل أن يسجل رباعية في فوز فرنسا بالمركز الثالث علي حساب ألمانيا الغربية 6/3 .

 

ويعتبر فونتين ثاني أعلي معدل تهديفي في بطولات كأس العالم بين هدافي البطولة، حيث يسجل 2.17 هدف في المباراة الواحدة، فيما كان المجري ساندرو كوتشيس هو صاحب أعلي معدل تهديفي 2.20 هدف في المباراة الواحدة، في مونديال 1954 في سويسرا .

 

ويمتلك فونتين سجلا ناصعا في الدوري الفرنسي في الفترة مابين 56 وحتي 60، حيث أحرز لقب هداف الدوري مرتين، وثاني الهدافين مرتين، مسجلا إجمالي 165 هدف خلال مشاركته في 200 مباراة، كما أنه سجل 30 هدف لصالح منتخب فرنسا في 21 مباراة فقط .

 

وتعرض فونتين لأصابة علي مستوي الساق في عام 1960 وحاول بعدها التعافي والعودة مرة أخري، لكن لعنة الأصابة ظلت تطارده حتي أنهي مشواره الكروي مبكرا، حيث أنهي مسيرته الكروية قبل حتي أن يصل للـ10 سنوات .

 

أساطير المونديال 1 .. هورست من دكة البدلاء إلي رقم لم يكسر حتي الأن .

 

أساطير المونديال 2 .. ياشين العنكبوت الأسود وأفضل حارس مرمي القرن الماضي .

 

أساطير المونديال 3 .. فافا البرازيلي قاسم 3 لاعبين في رقم وإنفرد لنفسه بذات الرقم . 

X