حكاية نهائي 6 .. 1958 البرازيل تفوز باللقب الأول ومدرب السويد يكتب رقم جديد

حكاية نهائي 6 .. 1958 البرازيل تفوز باللقب الأول ومدرب السويد يكتب رقم جديد

إنتظر العالم كله ليلة 28 يونيو 1958 للبحث عن إسم جديد يفوز بكأس العالم، حيث المباراة النهائية التي تجمع بين السويد صاحبة الأرض والبرازيل حيث لم يفز أي منهم من قبل باللقب، في المباراة التي أقيمت في مدينة سولنا السويدية، بحضور جماهيري يقترب من 52 ألف متفرج .

 

وكتب الحكم الفرنسي ماوريسي جياجي إسمه ضمن حكام نهائي البطولة الأكبر في العالم، وعاونه كلا من الألماني ألبرت دوش حكم مساعد أول، وجوان جارديزابال من إسبانيا كمساعد ثان .

 

بدأت البرازيل البطولة بالفوز علي النمسا بثلاثية نظفية، ثم التعادل السلبي مع إنجلترا، وفازت علي الأتحاد السوفيتي بهدفين نظيفين، ثم فوز ضعيف علي المجر بهدف، وبنتيجة عريضة علي فرنسا 5/2 .

 

وفازت السويد في أولي مبارياتها في البطولة بثلاثية نظيفة، ثم فازت علي المجر بهدفين لهدف، قبل أن تتعادل سلبيا مع ويلز بدون أهداف، وأطاحت السويد بالأتحاد السوفيتي بطل الأولمبياد وقتها بهدفين دون رد في الدور ربع النهائي، ثم في قبل النهائي بثلاثية مقابل هدف علي حامل اللقب .

 

وإختار المدرب الوطني البرازيلي فيسنتي فيولا تشكيلة من كلا من، جيلمار، جيلما سانتوس، نيلتون سانتوس، والقائد بليني، وزيتو، وأورلاندو بيسانيا، وجارينشيا، وديدي، وبيليه، وماريو زاجالو, وفافا .

 

وكانت تشكيلة المدرب الأنجليزي جورج راينور كلا من، كالي سيفنسون، رينيو بورجيسون، وأورفان بيرجماك، وسيفن أكسبوم، وسيجفارد بارلينج، وبينجت جيستافسون، ولينارت سكوجلاند، والقائد نيلس ليدهولم، وجونار جرين، وكورت هامرين، وأجني سيمونسون .

 

وتقدم ليدهولم في الدقيقة 4 للسويد، ولكن فافا تعادل للبرازيل بعد دقيقة، قبل أن يسجل الثاني في الدقيقة 32، وأضاف بيليه الثالث في الدقيقة 55، وأضاف في الدقيقة 68 زاجالو الهدف الرابع، قبل أن يقلص سيمونسون في الدقيقة 80 النتيجة، فينا أنهي بيليه في الدقيقة 90 المباراة  بهدف خامس .

 

وتوهج نجم الأسطورة البرازيلية بيليه في قبل النهائي عندما سجل هاتريك، وفي نهائي البطولة عندما سجل هدفين، حيث كان يملك وقتها 17 عاما، كما كان جورج راينور أول مدرب غير وطني يدرب أي منتخب يصل إلي نهائي البطولة .


تاريخ كأس العالم 7 .. 1958 غزارة تهديفية فرنسية في فوز البرازيل باللقب الأول .



حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .

 

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي .

 

حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت .


لاعب ذو صلة

X