تاريخ كأس العالم 7 .. 1958 غزارة تهديفية فرنسية في فوز البرازيل باللقب الأول

تاريخ كأس العالم  7 .. 1958 غزارة تهديفية فرنسية في فوز البرازيل باللقب الأول

إختار الأتحاد الدولي السويد لتنظيم بطولة 1958 خلال منافسات كأس العالم 1954 في البرازيل، حيث إنحصر التنافس علي تنظيم البطولة بين السويد من أوروبا، وكلا من الآرجنتين وتشيلي من أمريكا الجنوبية، والمكسيك من أمريكا الشمالية .

 

شهدت هذه النسخة من البطولة بعض الأحداثت التي تمت لأول مرة، كالنقل التلفزيوني لأول مرة للبطولة، بالأضافة إلي مشاركة المملكة المتحدة إنجلترا وإسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز في بطولة واحدة لأول مرة، كما أنها البطولة الأولي والأخيرة التي تقام في أوروبا ويفوز بها منتخب غير أوروبي .

 

حقق المنتخب البرازيلي البطولة الأولي في تاريخه، بعدما حقق المركز الثالث في فرنسا 1938، والمركز الثاني في بطولة 1950، وكان لوجود المنتخب الفرنسي تأثير كبير في عدد الأهداف، حيث سجلت مباريات الديوك 38 هدف، بواقع 23 للمنتخب الفرنسي و 15 في مرماه .

 

وقسمت المنتخبات المشاركة إلي 4 مجموعات كما هو المعتاد، وتأهلت ألمانيا الغربية وأيرلندا الشمالية بعد مباراة فاصلة مع تشيكوسلوفاكيا عن المجموعة الأولي، وفرنسا ويوجوسلافيا من المجموعة الثانية علي حساب باراجواي وإسكتلندا .

 

وتأهلت السويد وويلز عن الثالثة علي حساب المجر والمسكيك، وفي الرابعة تأهلت البرازيل والأتحاد السوفيتي علي حساب إنجلترا والنمسا، بعد مباراة فاصلة بين الأتحاد السوفيتي وإنجلترا للتساوي في النقاط وعدم الآخذ بمبدأ الأهداف وقتها .

 

وتشابهت مباريات الدور ربع النهائي في أن الخاسر لايسجل، حيث فازت ألمانيا علي يوجوسلافيا بهدف نظيف، والسويد علي الأتحاد السوفيتي بهدفين نظيفين، وبرباعية نظيفة فازت فرنسا علي أيرلندا الشمالية، وبهدف فازت البرازيل علي ويلز .

 

وحقق المنتخب صاحب الضيافة المفاجأة بإزاحة حامل اللقب منتخب ألمانيا بالفوز بثلاثية مقابل هدف وحيد عليه، ودك المنتخب البرازيلي مرمي الديوك الفرنسية بخماسية مقابل هدفين في المباراة الأخري من الدور قبل النهائي .

 

وكرر المنتخب البرازيلي نفس نتيجة المباراة قبل النهائية أمام السويد في المباراة النهائية، بفضل الثنائي بيليه وفافا، حيث سجل بيليه 5 أهداف في تلك المباراتين فقط، وسجل فافا ثلاثة أهداف، فيما فازت فرنسا علي ألمانيا 6/3 في تحديد المركزين الثالث والرابع .

 

إنخفض عدد الأهداف إلي 126 هدف، بعدما كان 140 هدف في البطولة السابقة، فيما سجل جوست فونتين مهاجم الديوك إسمه كهداف للبطولة برصيد 13 هدف، ومن بعده الأسطورة بيليه متساويا مع الألماني خيلموت راهن برصيد 6 أهداف .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

 

تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين .

 

تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة .

 

تاريخ كأس العالم 6 .. 1954 ألمانيا تحقق المعجزن في بيرن .

X