أساطير المونديال 3 .. فافا البرازيلي قاسم 3 لاعبين في رقم وإنفرد لنفسه بذات الرقم

أساطير المونديال 3 .. فافا البرازيلي قاسم 3 لاعبين في رقم وإنفرد لنفسه بذات الرقم

تفصلنا أيام قليلة عن إنطلاق مونديال روسيا 2018، وهي البطولة رقم 21 في تاريخ كأس العالم، وعلي مر العصور وكل البطولات ظهرت أسماء كبيرة سطرت إسمها بحروف من نور في تاريخ كأس العالم، وهو ماسلطنا الضوء عليه في EL-Ahly.com في سلسلة " أساطير المونديال " .

 

إدفالدو إزيديو نيتو هو الأسم الحقيق للمهاجم البرازيلي المعروف بإسم فافا، أحد أهم من سطروا تاريخ البرازيل في كأس العالم، بعد أن قاد بلاده للفوز بأول بطولتين في تاريخ البرازيل بكأس العالم، 1958 و 1962 .

 

تساوي فافا مع 3 لاعبين آخرين في رقم وحيد، وهو التسجيل في أكثر من مباراة نهائية لكأس العالم، برفقة زميله بيليه والذي سجل في نهائي بطولتي 58 و 70، والألماني بول برايتنر في بطولتي 74 و 82، والفرنسي زين الدين زيدان في بطولتي 98 و 2006 .

 

وإحتفظ فافا لنفسه برقم لم يفلح أي من الثلاثي القيام به، وهو التسجيل في نهائي نسختين متتاليتين، وكان بإمكان بيليه وقتها أن يعادله، لولا الأصابة التي ضربته في مباراة تشيكوسلوفاكيا في دور المجموعات والتي أبعدته عن البطولة .

 

يمتلك فافا تاريخا ليس بالكبير مع المنتخب علي مستوي المباريات الدولية، حيث لم يشارك مع المنتخب سوي في 22 مباراة سجل خلالهم 15 هدف، وبعد أن سجل 5 أهداف في كأس العالم 58، عاد ليسجل 4 أهداف في بطولة 62 ويحصل علي هداف البطولة برفقة 5 لاعبين آخرين .

 

وكان فافا قد لعب لأندية سبورت ريسفيه وفاسكو دي جاما وبالميراس في الدوري البرازيلي، وأمريكا وتورس نيزا في الدوري المكسيكي، وسان دييجو توروس في الولايات المتحدة، وفي أوروبا دافع فقط علي ألوان فريق أتلتيكو مدريد الأسباني لمدة 3 مواسم، شارك خلالها في 71 مباراة وسجل 31 هدف .

 

 

أساطير المونديال 1 .. هورست من دكة البدلاء إلي رقم لم يكسر حتي الأن .

 

أساطير المونديال 2 .. ياشين العنكبوت الأسود وأفضل حارس مرمي القرن الماضي .

X