حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت

حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت

شهد نهائي بطولة 1954 والتي أقيمت 4 يوليو علي ملعب فانكدورف في العاصمة السويسرية بيرن أمام 64 ألف متفرج، ظاهرة جديدة من نوعها، بعدما إلتقي منتخبي ألمانيا الغربية والمجر، وهو تكرار لمباراة المنتخبان في دور المجموعات، في حدث للمرة الأولي .

 

وإختار الأتحاد الدولي للمرة الثانية علي التوالي حكما إنجليزيا لتحكيم كأس العالم، ولكن هذه المرة وقع الأختيار علي الحكم ويليام لينج، بعد قيادة جورج ريدر نهائي 1950 بين البرازيل وأوروجواي، فيما كان الأيطالي فينزينزو أورلانديني حكم مساعد أول، والويلزي ساندي جريفسيس حكم مساعد ثان .

 

وتأهل المنتخب الألماني بالفوز علي تركيا 4/1 في المجموعة الثانية، قبل أن يخسر من المجر بنتيجة ثقيلة 3/8، ليواجه تركيا مرة أخري لتحديد المتأهل للدور الثاني وتفوز ألمانيا 7/2، وفازت ألمانيا علي يوجوسلافيا بهدفين دون رد، قبل أن تدك حصون النمسا في قبل النهائي بسداسية مقابل هدف وحيد .

 

ووضعت المجر نفسها المرشحة الأولي للفوز باللقب، بعد إكتساح كوريا الجنوبية 9/0 والفوز علي ألمانيا 8/3، وفي ربع النهائي أزاجت البرازيل بالفوز 4/2، وبنفس النتيجة فازت علي المجر في قبل النهائي، لتخرج طرفي نهائي النسخة الماضية .

 

ودخل سيب هيربرجر المباراة بتشكيل مكون من توني توريك، وجوزيف بوسيبال، وويرنير كوهليمر، وهورست إيكيل، وويرنير ليبريش، وكارل ماي، وماكس مورلوك، وفريتز فالتر القائد، وهيلموت ران، وأتمار فالتر، وهانز شيفر .

 

وإختار جوستاف سيبيس مدرب المجر كلا من جيولا كروسيكس، وجينو بوزانيسكي، وجيولا لورانت، وميهالي لانتوس، ويوسف بوجيك، وجوزيف زاكرياس، وناندور هيديكوتي، وزولتان تشيبور، وساندرو كوتشيس، وفيرينتس بوشكاش القائد، وميهالي توث .

 

وتحققت النبؤة مبكرا بعد تسجيل بوشكاش في الدقيقة 6 هدف التقدم، وتلاه تشيبور في الدقيقة 8 الهدف الثاني، إلا أن مورلوك قلص النتيجة في الدقيقة 10، قبل أن يتعادل ران في الدقيقة 18، ويبدو أننا أمام مباراة لاتنسي، وصمد الألماني وأهدر المجريون، حتي حانت الدقيقة 84 عندما سجل ران ثاني الأهداف، وهدف البطولة بتسديدة بعيدة المدي .

 

ودون الألمان إسم منتخب بلادهم بحروف من ذهب علي كأس البطولة، كما أنهم إستطاعو كسر إحتكار أوروجواي وإيطاليا للقب في الدورات الـ4 السابقة، في ليلة سماها الألماني فيما بعد " المعجزة في بيرن " فيما خسرت المجر النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد بطولة 1938 علي يد إيطاليا .

 

تاريخ كأس العالم 6 .. 1954 ألمانيا تحقق المعجزن في بيرن .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .

 

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي .

X