حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي

إحتشد حوالي 200 ألف متفرج 16 يوليو في ملعب الماراكانا الشهير في العاصمة البرازيلية ريودي جانيرو للأزر من منتخب بلادهم لتحقيق البطولة الأولي في تاريخهم، عندما واجه المنتخب البرازيلي منتخب أوروجواي وكان يحتاج للفوز أو التعادل لتحقيق حلم البرازيليين .

 

إختار الأتحاد الدولي الحكم الأنجليزي جورج ريدر لقيادة المباراة تحكيميا، برفقة كلا من الأنجليزي الأخر آرثر إيليس كمساعد أول، والأسكتلندي جورج ميتشيل كمساعد ثان .

 

وفازت البرازيل علي المكسيك برباعية نظيفة، وتعادلت مع سويسرا بهدفين لكلا منهما، وفازت علي يوجوسلافيا بهدفين نظيفين، لتتأهل عن المجموعة الأولي، وفي المجموعة النهائية فازت علي السويد 7/1، وعلي إسبانيا 6/1، لتواجه الأوروجواي في آخر مبارياتها في المجموعة .

 

وفازت الأوروجواي علي بوليفيا في المجموعة الرابعة 8/1، وتأهلت بسبب إنسحاب فرنسا بعد إجراء القرعة، لتتأهل لمجموعة التتويج، وتعادلت مع إسبانيا بهدفين لكلا منهما، وفازت علي السويد 3/2، لتواجه البرازيل في مباراة لاتقبل القسمة علي إثنين، الفوز ولاشيء غيره .

 

ودخلت البرازيل المباراة بتشكيلة مكونة من مواسير باربوسا، والقائد أوجاستو، وبوجودي، وجوفينال، وباور، ودانيالو ألفيم، وزيزينهو، وجايير، وتشيكو، وفراشيا، وألديمير مينديز، تحت قيادة المدرب فلافيو كوستا .

 

وإختار خوان لوبيز مدرب الأوروجواي كلا من روكي ماسبولي في حراسة المرمي، وماتياس جونزاليس، وأوزبيو تيخيرا، وفيكتور وردريجيز، وشوبرت جامبيتا، والقائد أوبدوليو فاريلا، وخوليو بيريز، وأليسيديس جيجا، وروبين موران، وخوان ألبيرتو سيكافينو، وأوسكار ميجويز .

 

وإنتهي الشوط الأول سلبيا، قبل أن يسجل فراشيا هدف التقدم للبرازيل بعد مرور دقيقتين، إلا أن خوان ألبيرتو تعادل في الدقيقة 66 لصالح أوروجواي، وفي الدقيقة 79 صمت مدرجات الماركانا بعد رؤية جيجا يحرز هدف التقدم والفوز للأوروجواي .

 

توجت أوروجواي باللقب للمرة الثانية في تاريخها، وتساوت مع المنتخب الأيطالي، ولكلا منهما بطولتين من إجمالي 4 بطولات عالم تم لعبها بالفعل، فيما أضاع المنتخب البرازيلي الفرصة للمرة الثانية علي التوالي لحصد اللقب الأول في تاريخهم .

 

تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .


لاعب ذو صلة

X