تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة

تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة

توقفت بطولة كأس العالم دورتين كاملتين 1942 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية، وحاول الأتحاد الدولي من تنظيم البطولة التالية لتكون في 1949 لكنها لم تجد البلد المنظم بسبب التطورات السياسية في العالم، إلا أن البرازيل قررت إستضافت البطولة، ولكن بشرط وحيد تأجيلها إلي 1950 .

 

شهدت البطولة الرابعة العديد من المشاكل حتي بعد إيجاد الدولة المضيفة، وكانت أكبر المشاكل هي صعوبة إلتحاق حامل اللقب المنتخب الأيطالي بالبطولة، بسبب الحرب العالمية الثانية، وبسبب أيضا كارثة سوبرجا الجوية التي راح ضحيتها 18 لاعبا من فريق تورينو الايطالي في 1949 .

 

إستبعدت منتخبات ألمانيا واليابان من التصفيات بسبب الأحتلال، وإنسحب الأتحاد السوفيتي والمجر وتشيكوسلوفاكيا والأكوادور وبيرو والآرجنتين وإندونيسيا والفلبين وبورما، والنمسا وبلجيكا وتركيا والبرتغال، قبل أن تنسحب الهند وفرنسا لأسباب مختلفة بعد إجراء القرعة .

 

عادت البطولة مجددا إلي نظام المجموعات، حيث قسمت الفرق المشاركة والتي وصل عددها إلي 13  منتخب فقط إلي، المجموعة الأولي البرازيل ويوجوسلافيا وسويسرا والمكسيك، وفي الثانية إسبانيا وإنجلترا وتشيلي والولايات المتحدة، والثالثة السويد وإيطاليا وباراجواي وإنسحبت الهند، والرابعة الأوروجواي وبوليفيا بإنسحاب فرنسا .

 

تصدرت البرازيل مجموعتها بالفوز علي المكسيك ويوجوسلافيا والتعادل مع سويسرا، وفازت إسبانيا علي الولايات المتحدة وتشيلي وإنجلترا لتتصدر مجموعتها، وفازت السويد علي إيطاليا وتعادلت مع بارجواي، وفازت إيطاليا علي بارجواي لتتأهل السويد، وإكتسحت أوروجواي نظيرتها بوليفيا 8/0 .

 

تغير نظام الفوز بالبطولة أيضا، بعد أن كان بنظام خروج المغلوب أصبح مجموعة وبنظام الدوري، وفازت أوروجواي باللقب، بعد أن تعادلت مع إسبانيا وفازت علي السويد والبرازيل، فيما فازت البرازيل علي السويد وإسبانيا، لكنها خسرت في النهاية من أوروجواي علي ملعب الماراكانا، في الوقت الذي فازت فيه السويد علي أسبانيا وحققت المركز الثالث .

 

إستضافت البرازيل 22 مباراة تم تسجيل فيها 88 هدف كأعلي معدل تهديفي، وسط حضور جماهيري رهيب وصل إلي 1045246 متفرج طبقا للموقع الرسمي للفيفا، منهم فقط 200 ألف في المباراة النهائية علي ملعب الماراكانا .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

 

تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين .
X