تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين

تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين

تابع كأس العالم للمرة الثالثة علي التوالي بإنتظام، وظلت البطولة في القارة العجوز للمرة الثانية علي التوالي بعد إختيار فرنسا بتنظيم البطولة العالمية للمرة الأولي في تاريخها، وهو ما أغضب كلا من أوروجواي والآرجنتين، وهو السبب الرئيسي في غيابهما عن البطولة .

 

شهدت البطولة نظام جديد في الصعود، حيث قرر الأتحاد الدولي لكرة القدم إعتبار كلا من حامل لقب البطولة منتخب إيطاليا، والمستضيف منتخب فرنسا يتأهلان سويا إلي النهائيات بدون خوض تصفيات، وكان سبب إنسجاب أوروجواي والآرجنتين أنهما كانوا يفضلون التناوب في إستضافة البطولة عن إحتكارها أوروبيا .

 

إستمرت البطولة بنظام التصفيات، في نفس الوقت الذي إستمرت البطولة بنظامها الجديد بخروج المغلوب بعد أن أقيمت البطولة الأولي بطريقة المجموعات، لكن بطولة هذه المرة أصبحت 15 منتخب فقط بعد إنضمام النمسا إلي ألمانيا في منتخب واحد .

 

إستضافت البطولة 11 ملعبا في أرجاء فرنسا بالكامل، وكان أكبر الملاعب هو أولمبيك دي كولومبوس في العاصمة باريس حيث يسع 60 ألف متفرج، فيما كان ملعب دي فورت كاري في أنتيب أصغر الملاعب سعة بإستيعابه 7 الآف مشجع فقط، وللمرة الثانية علي التوالي يتم إستبعاد كل الحكام من خارج أوروبا .

 

تغلبت فرنسا في الدور الأول علي بلجيكا 3/1 لتواجه إيطاليا في الدور ربع النهائي بعدما فازت إيطاليا علي النرويج 2/1 بعد وقت إضافي، لتتأهل إيطاليا بالفوز 3/1 علي فرنسا لقبل النهائي، وفازت البرازيل علي بولندا 6/5، قبل أن تفوز علي تشيكوسلوفاكيا 2/1 في مباراة معادة، حيث أقصت تشيكوسلوفاكيا نظيرتها هولندا بثلاثية نظيفة .

 

أطاح المنتخب السويسري بمنتخب الدمج ألمانيا والنمسا 4/2 بعد مباراة معادة، فيما فازت المجر علي الهند الشرقية الهولندية 6/0، قبل أن تفوز المجر علي سويسرا بهدفين في ربع النهائي، وبإنسحاب النمسا تتأهل السويد لتواجه كوبا التي فازت في الدور الأول 2/1 علي رومانيا، لكنها تخسر خسارة فادحة 8/0 أمام السويد .

 

إنتهت المغامرة البرازيلية أمام أبطال العالم إيطاليا، بعد أن إنتهت المباراة بهدفين لهدف، فيما دكت المجر حصون السويد بنتيجة عريضة 5/1، وفي المباراة النهائية فازت إيطاليا للمرة الثانية علي التوالي باللقب بالفوز علي المجر 4/2، وهي نفس النتيجة التي فاز بها البرازيل علي السويد في صراع المركز الثالث .

 

حصل ليونيداس دا سيلفا مهاجم المنتخب البرازيلي علي هداف البطولة برصيد 7 أهداف، فيما وصلت أهداف البطولة هذه المرة إلي 84 هدف، في الوقت الذي شهدت المدرجات حضور حوالي 370 ألف متفرج .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

X