حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب

شهد يوم 10 يونيو 1930 بطولة كأس العالم الثانية، والتي جمعت بين صاحب الضيافة إيطاليا أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا، وهي المباراة التي إستضافها ملعب الحزب الوطني الفاشي في العاصمة روما، وللمرة الثانية علي التوالي يكون صاحب الضيافة طرف في المباراة النهائية .

 

وقاد المباراة تحكيميا السويدي إيفان إيكليند، وعاونه كلا من بايرت لويس حكم أول من بلجيكا، وإيفانسيسكس ميهالي حكم ثاني من المجر، في مباراة شهدت حضور جماهير وصل إلي 55 ألف متفرج طبقا للأتحاد الدولي للعبة .

 

إكتسحت إيطاليا في طريقا للنهائي الولايات المتحدة بنتيجة عريضة 7/1، قبل أن تتخطي الأسبان بصعوبة بالغة، حيث إنتهت المباراة الأولي بالتعادل بهدف لكل منتخب، قبل أن تفوز في ألأعادة بهدف نظيف، وبنفس النتيجة فازت علي النمسا بهدف نظيف .

 

وتخطت تشكيوسلوفاكيا رومانيا في أولي مبارياتها بهدفين لهدف، قبل أن تقصي سويسرا بثلاثية مقابل هدفين، وفي المباراة قبل النهائية أخرجت الألمان بثلاثية أيضا ولكن مقابل هدف وحيد .

 

وجاءت تشكيلة المنتخب الأيطالي علي النحو التالي، جانبييرو جومبي قائد الفريق وحارسه، وإرالدو مونزبليو، ولويجي أليماندي، وأتيليو فيراريس، ولويس مونتي، ولويجي بيرتوليني، وإنريكي جوايتا، وجوزيبي مياتزا، وجيوفاني فيراري، ورايموندو أورسي، وأنجيلو سكيافيو .

 

وكانت تشكيلة تشيكوسلوفاكيا فرانتيشيك بلانتشيكا قائد وحارس المنتخب، ويوسف شتيروكي، ولاديسلاف تشينيشيك، ورودولف كرتشيل، وشتيفان كامبو، ويوسف كوشتاليك، وأنتونين بوتش، وأولدريتش نييدلي، وفرانتيشيك يونيك، وييري سوبوتكا، والمدرب الوطني كاريل بيترو .

 

وإنتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، قبل أن يحرز أنتونين بوتش في الدقيقة 71 هدف التقدم، إلا أن رايموندو أوروسوي أبي أن يخسر منتخب بلاده المستضيف فأحرز التعادل بعدها بـ10 دقائق، وبعد الأحتكام للوقت الأضافي سجل أنجيلو سكيافيو الهدف الثاني وهدف الفوز في الدقيقة 95 .

 

شهدت هذه الفترة سيطرة إيطاليا، حيث كان كأس العالم 1934 البداية حيث أصبح الطليان أول بلد أوروبي يفوز باللقب، وبعدها بعامين فازت إيطاليا بالأولمبياد، وفي كأس العالم التالي 1938 فازت إيطاليا بها أيضا، بفضل المدرب فيتوريو بوتسو الذي قاد المنتخب الأيطالي في الفترة مابين 1929 وحتي 1948 .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

X