تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية

أقيمت البطولة الثانية في 1934 في إيطاليا، بعد إجتماع الفيفا 8 إجتماعات لتسقر أخيرا إستضافة البطولة في إيطاليا علي حساب السويد أخيرا، بعدما تعهد الاتحاد الايطالي بتخصيص ميزانية وصلت إلي 3.5 مليون ليرة للصرف علي البطولة، ووافقت 32 دولة علي المشاركة في البطولة .

 

أقيمت التصفيات بين الدول الـ32 ليتأهل كلا من إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا والنمسا وإسبانيا والمجر وسويسرا والسويد والآرجنتين وفرنسا وهولندا ورومانيا ومصر والبرازيل وبلجيكا والولايات المتحدة .

 

شهدت البطولة الثانية العديد من التغيرات، حيث زاد عدد المنتخبات إلي 16 منتخب بدلا من 13 منتخب في البطولة الأولي، حيث شارك منتخبين فقط من أمريكا الجنوبية الآرجنتين والبرازيل، ومنتخب من أمريكا الشمالية الولايات المتحدة، ومنتخب واحد من أفريقيا وآسيا وهو المنتخب المصري .

 

شهدت أيضا البطولة وللمرة الأولي والأخيرة عدم مشاركة حامل اللقب، حيث رفضت الأوروجواي المشاركة في البطولة ردا علي الدول الأوروبية التي رفضت المشاركة في البطولة الأولي التي أقيمت علي أراضيها .

 

أقيمت البطولة علي 8 ملاعب، وكان ملعب الحزب الوطني الفاشي في روما هو مستضيف المباراة النهائية وقدرت سعته بـ47300 متفرج، فيما كان ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو الأكبر سعة بـ55 ألف متفرج، كما شارك كل حكام البطولة من القارة العجوز .

 

تغير أيضا نظام البطولة ليصبح بنظام خروج المغلوب، وضربت إيطاليا الولايات المتحدة في أولي المبارايات 7/1، كما فيما فازت إسبانيا علي البرازيل بثلاثية مقابل هدف، لتفوز إيطاليا علي إسبانيا بهدف نظيف في مباراة الأعادة، بعدما تعادلا الطرفين بهدف لكل فريق في المباراة الأولي .

 

واجه المنتخب المصري عقبة كبيرة بمواجهة المجر في أولي مبارياتها، لتخسر 2/4 وتودع البطولة مبكرا، فيما فازت النمسا علي فرنسا 3/2 بعد التمديد، لكن المجر الذي تخطي المنتخب المصري فشل في التأهل لقبل نهائي البطولة بالخسارة من النمسا بهدفين لهدف في ربع النهائي .

 

وفازت تشيكوسلوفاكيا علي رومانيا بهدفين لهدف، وخسرت هولندا من سويسرا بثلاثية لهدفين، وفازت تشيكوسلوفاكيا علي سويسرا في ربع النهائي 3/2، فيما فازت السويد 3/2 علي الآرجنتين، وتخطت ألمانيا بلجيكا 5/2، لكن المشوار السويدي إنتهي في الدور ربع النهائي بالخسارة 1/2 أمام ألمانيا .

 

فازت إيطاليا علي النمسا بهدف نظيف، وفازت تشيكوسلوفاكيا بثلاثية مقابل هدف أمام ألمانيا، ليتقابل المنتخب الايطالي صاحب الأرض أمام تشيكوسلوفاكيا في النهائي لينتهي بفوز إيطاليا بالبطولة بهدفين لهدف، فيما حققت ألمانيا المركز الثالث علي حساب النمسا 2/3 .

 

وكتب المهاجم أولدريتش نييدلي هداف تشيكوسلوفاكيا إسمه كهداف للبطولة برصيد 5 أهداف، بواقع هدف في رومانيا وآخر في سويسرا وثلاثية في ألمانيا، وصيف البطولة السابقة الآرجنتين حصل علي المركز الـ9، فيما إحتل المنتخب المصري المركز الـ13 في المشاركة العربية الأولي .

 

سجلت البطولة 70 هدف كما في البطولة السابقة، ولكن في 17 مباراة فقط أقل من البطولة الأولي مباراة واحدة، فيما حضر المباريات من الملعب 363 ألف متفرج، وهو عدد أقل من الذي حضر البطولة الأولي 598 ألف متفرج .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .


X