تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول

فازت أوروجواي بتنظيم أول بطولات كأس العالم، لتبدي الدول الأوروبية غضبا شديدا تجاه قرار الفيفا بإختيار أوروجواي للتنظيم، بجانب المدة الزمنية التي تستغرقها وصول المنتخبات الأوروبية إلي قارة أمريكا الجنوبية .

 

وتعتبر هذه هي البطولة الوحيدة التي تم لعبها عن طريق دعوة المنتخبات وليس عن طريق التصفيات، حيث تم دعوة 7 منتخبات من أمريكا الجنوبية وإثنين من أمريكا الشمالية، وعندما لم يصل إلي منتخب من أوروبا، ضغط جول ريميه رئيس الأتحاد علي كلا من فرنسا ويوجسلافيا ورومانيا وبلجيكا، ليصبح الأجمالي 13 منتخب .

 

نقلت الباخرة " الكونت الأخضر " المنتخبات الأوروبية الأربعة، بجانب المنتخب البرازيلي، وحكام البطولة، بالأضافة إلي كلا من جول ريميه وكأس العالم، فيما كان يتبقي نصف المنتخب اليوجوسلافي الذي لحق بالبطولة عن طريق الباخرة فلوريدا .

 

وتصدر المنتخب الآرجنتيني المجموعة الأولي علي حساب تشيلي وفرنسا والمكسيك، وتصدرت يوجوسلافيا المجموعة الثانية علي حساب البرازيل وبوليفيا، فيما تصدرت الأوروجواي المجموعة الثالثة لحساب رومانيا وبيرو، والولايات المتحدة علي حساب باراجواي وبلجيكا .

 

إنتهت مباراتي الدور قبل النهائي بنفس النتيجة ةهي نتيجة كبيرة للغاية 6/1، حيث فازت أوروجواي علي يوجوسلافيا، والآرجنتين علي الولايات المتحدة، ليضرب المنتخبان موعدا مجددا في نهائي البطولة، وتكرار نهائي أولمبياد 1928، وفازت أوروجواي مجددا ولكن هذه المرة 4/2 ومن أول مباراة .

 

وشهدت البطولة تسجل 70 هدف في 18 مباراة، وسجل الآرجنتيني جييرمو ستابيلي كأول هداف للبطولة برصيد 8 أهداف، حيث كان المنتخب الآرجنتيني الأكثر تسجيلا للأهداف برصيد 18 هدف، وكانت ثاني أكثر المنتخبات قبولا للأهداف برصيد 9 أهداف خلف المكسيك التي مني مرماها بـ13 هدف .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .
X