تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه

يعتبر الفرنسي جول ريميه رئيس الأتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " في الفترة مابين 1919 وحتي 1954 هو صاحب فكرة إنشاء كأس العالم، ولكن كان هناك قبلها آلان جيرار الفرنسي الأخر الذي حاول إقامة بطولة خاصة بكرة القدم تضم دول العالم، لولا الحرب العالمية الأولي التي دفنت الفكرة .

 

وكانت البطولات الأوليمبية هي البطولة التي تجمع بين المنتخبات الكبري في كرة القدم، وبعد إنتخاب ريميه لرأسة الفيفا بعام واحد فقط بدأ الدعاية إلي فكرته وبالتحديد خلال أولمبياد 1920 في أنتويرب في بلجيكا، لكن فكرته لم تلقي الدعم المناسب .

 

ساهمت أولمبياد 1924 والتي أقيمت في العاصمة الفرنسي باريس في إعادة بناء الفكرة من جديد، بعدما بدأت دول من خارج أوروبا تشارك في البطولة، بل وفازت بها أوروجواي علي حساب سويسرا في المباراة النهائية 3/0 بحضور 50 ألف متفرج .

 

ودعمت أولمبياد 1928 في أمستردام في هولندا الفكرة بشكل أكبر، حيث كانت المباراة النهائية بين كلا من أوروجواي والآرجنتين وفازت بها أوروجواي أيضا، فيما كان المركز الثالث من نصيب منتخب إيطاليا الذي فاز علي المنتخب المصري بنتيجة كبيرة 3/11 .

 

وشهد إجتماع الأتحاد الدولي لكرة القدم في مايو 1928 في أمستردام طرح فكرة تأسيس أول كأس عالم بعيدا عن دورة الألعاب الأولمبية، وهو ماتم الموافقة عليه بالفعل بأغلب الأصوات، ليتم الأعلان عن إقامة أول كأس عالم في 1930 .

 

وقام ريميه بتكليف بتكليف النحات الفرنسي أبيل لافلور بتصميم أول كأس عالم علي نفقة ريميه الخاصة، مطالبا إياه بضرورة إستخذام الذهب ليكون رمز بطولة كأس العالم، وليصبح أعظم حدث رياضي في العالم .

 

أنهي لافلور تصميم كأس العالم بطول 35 سم، ووزنه 3.8 كجم، مصنوع من الفضة المطلية بالذهب الجنيه الأسترليني، وتحت الكأس كان يوجد قاعدة زرقاء من الأحجار شبه الكريمة المعروفة بإسم اللازورد، وعلي الجوانب الأربعة كانت هناك لوحة من الذهب لكتابة أسماء الفائزين بكأس العالم .

 

إتفق الاتحاد الدولي علي موعد إنطلاق البطولة في الفترة مابين 13 يونيو وحتي 30 يونيو من عام 1930، لكنهم لم يستقروا بعد علي الدولة المضيفة، وإستقبل الاتحاد الدولي طلبات 6 دول لأستضافة الحدث الأول من إيطاليا والمجر وهولندا وأسبانيا والسويد وأوروجواي .

 

وكانت العاطفة تميل تجاه أوروجواي، خاصة لأنها ستحتفل في نفس الوقت بالذكري المئوية لأستقلالها، كما أنها فازت بذهبية أولمبياد عامي 1924 و 1928، كما أن حكومة أوروجواي تعهدت بأنها ستتكلف بكل نفقات إستضافة المنتخبات في البطولة، ليحسم الأمر لصالح الأوروجواي .


X