تاريخ مصر في أمم افريقيا: الجوهري وحسام حسن يعيدان الفراعنة للتتويج في بوركينا 98

تاريخ مصر في أمم افريقيا: الجوهري وحسام حسن يعيدان الفراعنة للتتويج في بوركينا 98

الفراعنة يعودون للأضواء بعد غياب طويل عن بطولة الأمم الأفريقية بالجابون 2017 ، مصر التي حققت 7 ألقاب كان آخرها اللقب الغالي الذي توج به في بطولة أنجولا 2010 بالفوز على غانا في اللقاء النهائي بهدف جدو.

ويقدم El-Ahly.com تقرير خاص بتاريخ مصر في بطولة الأمم الأفريقية منذ بداية البطولة في 1957.

بوركينا فاسو 1998

أجرى إتحاد الكرة تغيير في الجهاز الفني للمنتخب بعد ضياع حلم التأهل لمونديال 1998 وتم إسناد المهمة للجنرال محمود الجوهري ، الحظ وقف مع المنتخب المصري في التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية.

مصر كانت في مجموعة السنغال والمغرب وأثيوبيا ، مصر دخلت اللقاء الأخير في المجموعة بمواجهة أثيوبيا في القاهرة والمغرب تستضيف السنغال ، مصر حقق الفوز بنتيجة 8/1 والمغرب أهدت مصر التأهل بالفوز على السنغال 3/0.

مصر في بطولة أفريقيا 1998 كانت ضمن المجموعة الرابعة مع المغرب وزامبيا وموزمبيق ، وضمت قائمة مصر نادر السيد – عبد الظاهر السقا – محمد عماره – هاني رمزي – سمير كمونة – مدحت عبد الهادي – محمد يوسف – ياسر رضوان – حسام حسن – عبد الستار صبري – ياسر ريان – هادي خشبة -  وليد صلاح عبد اللطيف – حازم إمام – عمرو فهيم – عصام الحضري – أحمد حسن – محمد عبد الناصر – سامي الشيشيني – طارق مصطفى – أسامه نبيه – أحمد صابر.

منتخب مصر بدأ مشواره بالفوز على موزمبيق بهدفين دون رد عن طريق حسام حسن ، وفاجأ المنتخب الجميع بفوز كبير على زامبيا 4/0 "هاتريك حسام حسن وهدف ياسر رضوان" وفي اللقاء الأخير بالمجموعة تعرض المنتخب لهزيمة من المغرب في الدقيقة 90 بهدف مصطفى حجي الشهير.

دور الثمانية حقق المنتخب المصري الفوز بضربات الترجيح على حساب كوت ديفوار بعد إنتهاء المباراة والوقت الإضافي بالتعادل السلبي ، نصف النهائي شهد مواجهة صاحب الأرض وحقق المنتخب الفوز بهدفين دون رد.

المباراة النهائية تفوق المنتخب المصري على حامل اللقب منتخب جنوب أفريقيا بهدفي دون رد عن طريق طارق مصطفى وأحمد حسن ليتوج المنتخب بلقبه الرابع في تاريخه.

طالع أيضاً

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: ظهور أول لأبوزيد وإبراهيم يوسف يضيع ضربة جزاء حاسمة 1984

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: عندما تحول تقدمنا بهدفين الى هزيمة مذلة بالقاهرة في 17 دقيقة

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: العودة لمنصة البطولات وتألق ثابت البطل وأبوزيد يهديان لقب 1986

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: سقوط البطل والوداع من الدور الأول بفارق هدف في 1988

تاريخ أمم افريقيا: أسوأ مشاركة في تاريخ مصر .. جيل كأس عالم 90 حصالة السنغال 92!

تاريخ مصر في أمم افريقيا: فرمان الجنرال يمنح المنتخب هزائم ثقيلة في 90

تاريخ مصر في أمم افريقيا: كرول يفشل ونهاية جيل في جنوب أفريقيا 96