تاريخ مصر في أمم أفريقيا: العودة لمنصة البطولات وتألق ثابت البطل وأبوزيد يهديان لقب 1986

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: العودة لمنصة البطولات وتألق ثابت البطل وأبوزيد يهديان لقب 1986

الفراعنة يعودون للأضواء بعد غياب طويل عن بطولة الأمم الأفريقية بالجابون 2017 ، مصر التي حققت 7 ألقاب كان آخرها اللقب الغالي الذي توج به في بطولة أنجولا 2010 بالفوز على غانا في اللقاء النهائي بهدف جدو.

ويقدم El-Ahly.com تقرير خاص بناريخ مصر في بطولة الأمم الأفريقية منذ بداية البطولة في 1957.

مصر 1986

توج المنتخب المصري باللقب على أرضه ووسط جماهيره بعد غياب دام 27 عاما باللقب الثالث ولكن الفوز لم يكن مفروشا بالورود ولكن كانت هناك مصاعب عديدة.

البداية ، كانت لحظة إعلان القائمة واستبعاد مصطفى عبده وشوقي غريب ثم خسر المنتخب مباراة الإفتتاح أمام السنغال في كبرى مفاجآت البطولة وظن الجميع أن مصر ستكرر ما حدث في بطولة 1974 والخسارة المريرة أمام زائير في نصف نهائي البطولة.

المدير الفني مايكل سميث أجبر على إعادة شوقي غريب ومصطفى عبده وبالفعل شارك الثنائي في اللقاء التالي وسط تغييرات عديدة في التشكيل ، وحقق المنتخب المصري فوز صعب على كوت ديفوار في آخر ربع ساعة عن طريق شوقي غريب وجمال عبد الحميد.

وكان لابد على المنتخب أن يحقق الفوز في اللقاء الثالث في المجموعة وتحقق بالفعل على حساب موزمبيق بهدفين دون رد ليصعد المنتخب كأول للمجموعة الأولى ثم كوت ديفوار في المركز الثاني.

في نصف النهائي واللقاء الشهير بين مصر والمغرب حقق المنتخب الصعود بهدف طاهر أبوزيد في بادو الزاكي ، الضرة الحرة التي سكنت في الشباك المغربية وأهلت الفراعنة لنهائي البطولة في مواجهة الكاميرون.

في اللقاء النهائي فشل المنتخب المصري في هز الشباك ليلجأ المنتخبان إلى ضربات الترجيح وتألق الراحل ثابت البطل في التصدي الأخير لينتهي اللقاء بفوز مصر 5/4 وسط فرحة هيستيرية من الجماهير في استاد القاهرة.

طالع أيضاً

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: ظهور أول لأبوزيد وإبراهيم يوسف يضيع ضربة جزاء حاسمة 1984

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: عندما تحول تقدمنا بهدفين الى هزيمة مذلة بالقاهرة في 17 دقيقة