تاريخ مصر في أمم أفريقيا: ظهور أول لأبوزيد وإبراهيم يوسف يضيع ضربة جزاء حاسمة 1984

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: ظهور أول لأبوزيد وإبراهيم يوسف يضيع ضربة جزاء حاسمة 1984

الفراعنة يعودون للأضواء بعد غياب طويل عن بطولة الأمم الأفريقية بالجابون 2017 ، مصر التي حققت 7 ألقاب كان آخرها اللقب الغالي الذي توج به في بطولة أنجولا 2010 بالفوز على غانا في اللقاء النهائي بهدف جدو.

ويقدم El-Ahly.com تقرير خاص بناريخ مصر في بطولة الأمم الأفريقية منذ بداية البطولة في 1957.

مصر 1984

استضافت كوت ديفوار البطولة الأفريقية في عام 1984 وتوج المنتخب الكاميروني بلقبه الأول بعد الفوز على نيجيريا في نهائي البطولة بنتيجة 3/1.

المنتخب المصري ضم ثابت البطل وإكرامي وعلي شحاته وحماده صدقي وربيع ياسين وإبراهيم يوسف ومجدي عبد الغني وطاهر أبوزيد وشوقي غريب ومحمد رضوان ومحمود صالح وعادل عبد الواحد وناصر محمد علي ومحمود الخطيب وزكريا ناصف وحمدي نوح وعماد سليمان.

بطولة كوت ديفوار كانت الظهور الأول لطاهر أبوزيد نجم الأهلي بعد المستوى المميز الذي ظهر به في بطولة العالم للناشئين في عام 1981.

مصر كانت ضمن المجموعة الأولى التي ضمت كوت ديفوار والكاميرون وتوجو ، المنتخب المصري حقق الفوز على الكاميرون بهدف طاهر أبوزيد ثم فازت مصر على صاحب الأرض كوت ديفوار بنتيجة 2/1 وأحرز هدفي مصر طاهر أبوزيد أيضاً وفي اللقاء الأخير تعادلت مصر مع توجو سلبيا.

خروج درامي أمام نيجيريا

عادت ذكريات بطولة 1974 أمام الجميع وبنفس التفاصيل في لقاء مصر ونيجيريا بنصف نهائي بطولة أفريقيا ، مصر تقدمت بهدفين عن طريق عماد سليمان وطاهر أبوزيد.

النسور النيجيرية عادت للتحليق مجدداً في الدقيقة 43 عن طريق ستيفان كيشي من ضربة جزاء ثم تعادلت قبل نهاية المباراة بربع ساعة.

لجأ المنتخبان إلى ضربات الترجيح بعد نهاية الوقت الإضافي دون تغيير في النتيجة ، وأضاع إبراهيم يوسف ضربة الجزاء الحاسمة لينتهي اللقاء بهزيمة مصر 8/7 ، وفي لقاء تحديد المركز الثالث خسرت مصر من الجزائر 3/1.

وتوج طاهر أبوزيد "مارادونا النيل" بجائزة هداف البطولة بعد إحرازه 4 أهداف في بلاد الأفيال في أول ظهور مع المنتخب الأول ببطولة أفريقيا.

طالع أيضاً

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: عندما تحول تقدمنا بهدفين الى هزيمة مذلة بالقاهرة في 17 دقيقة