تاريخ مصر في أمم أفريقيا: عندما تحول تقدمنا بهدفين الى هزيمة مذلة بالقاهرة في 17 دقيقة

تاريخ مصر في أمم أفريقيا: عندما تحول تقدمنا بهدفين الى هزيمة مذلة بالقاهرة في 17 دقيقة

الفراعنة يعودون للأضواء بعد غياب طويل عن بطولة الأمم الأفريقية بالجابون 2017 ، مصر التي حققت 7 ألقاب كان آخرها اللقب الغالي الذي توجه به في بطولة أنجولا 2010 بالفوز على غانا في اللقاء النهائي بهدف جدو.

ويقدم El-Ahly.com تقرير خاص بتاريخ مصر في بطولة الأمم الأفريقية منذ بداية البطولة في 1957.

مصر 1974

استضافت مصر بطولة الأمم الأفريقية 1974 في استاد القاهرة واستاد المحلة بوجود 8 منتخبات على رأسها منتخب زائير المتأهل لبطولة كأس العالم 1974.

المجموعة الأولى ضمت مصر وزامبيا وكوت ديفوار وأوغندا وضمت المجموعة الثانية زائير والكونغو وغينيا وموريشيوس.

ضمت تشكيل منتخب مصر العديد من النجوم الكبار على رأسهم علي أبوجريشة ومحمود الخطيب وعلي خليل وحسن شحاته وفاروق جعفر وسيد عبد الرازق "بازوكا" وحسن علي حارس الترسانة وإكرامي بجانب هاني مصطفى وجمال عبد العظيم وطه بصري.

حقق المنتخب المصري الفوز في مباراته الأولى أمام أوغندا 2/1 عن طريق علي أبو جريشة وعلي خليل ، وحقق الفوز على زامبيا 3/1 بأهداف طه بصري وجمال عبد العظيم وعلي أبوجريشة.

وفي ختام مباريات الدور الأول حقق المنتخب المصري الفوز على كوت ديفوار بهدفين دون رد عن طريق حسن الشاذلي وعلي خليل.

مصر تبكي أمام زائير

في نصف نهائي البطولة التقى المنتخب المصري مع منتخب زائير القوي وسط آلاف من المشجعين المصريين في استاد القاهرة ، وتقدم المنتخب المصري بالهدف الأول في الدقيقة 41 ثم أضاف أبو جريشة الهدف الثاني في الدقيقة 54.

منتخب زائير عاد للمباراة بصورة سريعة وأحرز هدفه الأول في الدقيقة 55 ثم أحرز هدفين متتاليين في غضون 17 دقيقة ليقضي على أمل مصر في تحقيق البطولة.

مصر اكتفت بالحصول على الميدالية البرونزية وفوز حسن شحاته بأفضل لاعب في البطولة في حين حقق فريق زائير الفوز باللقب بعد الفوز على زامبيا 2/0 في اللقاء المعاد بعد نهاية المباراة الأولى بالتعادل 2/2 حيث كانت اللوائح أنداك تقضي بإعادة اللقاء في حالة التعادل.