أول لاعب بلايستيشن مصري يحترف في الامارات يتحدث لـEl-Ahly.com: كيف تصبح محترفاً مثله؟

أول لاعب بلايستيشن مصري يحترف في الامارات يتحدث لـEl-Ahly.com: كيف تصبح محترفاً مثله؟

منذ أقام المستشار تركي آل الشيخ البطولة الكبرى للألعاب الاليكترونية في لعبة فيفا 18 والمصريون مهتمون بما يحدث في تلك اللعبة نظراً لضخامة قيمة جوائز البطولة التي وصل مجموعها الى 2 مليون جنيه، تلك البطولة التي فاز بها رامي سعد والذي اتضح أنه يأخذ طريق الألعاب الاليكترونية بجدية أكبر بكثير مما يظنه الكثيرون في مصر.

رامي سعد أعلن عن انضمامه الى نادي نصر الاماراتي للألعاب الاليكترونية ليصبح أول لاعب مصر محترف في البلايستيشن، أمر قد يبدو غريباً حتى تسمع من رامي نفسه القصة لتدرك طبيعة هذا التعاقد والاحتراف، رامي سعد هو زميلنا بموقع El-Ahly.com وأحد الأعمدة الأساسية بالموقع، لذلك كان من الطبيعي أن يوضح لزوار El-Ahly.com طبيعة خطوة احتراف الألعاب الاليكترونية.

ماذا يعني أن تكون لاعب محترف في الألعاب الاليكترونية؟

لاعب محترف في أي لعبة الكترونية يعني الدخول في بطولات محلية ودولية ممثلاً عن فريق ألعاب الكترونية، بالإضافة إلى تكريس ساعات أسبوعية للعب اللعبة التي يحترفها اللاعب، فالأمر ليس مقتصر فقط على فيفا.

إذن هل هناك ألعاب أخرى؟

هناك ألعاب أخرى كثيرة مثل league of legend وDota وcounter strike والعديد من الألعاب الأخرى التي تمتلك شعبية كبيرة وبالتالي يتم تنظيم بطولات كبيرة لها مثلها مثل فيفا، وفي بعض الألعاب تكون الجوائز مالية أضخم من فيفا.

ما هي أكبر البطولات التي شاركت فيها؟

منذ سنوات عديدة وأنا أشارك ببطولات كثيرة على الصعيد المحلي، منها من كان لها شهرة وإن لم تكن كبيرة مثل التي نظمتها يوتوبيا قديماً في لعبة  Pro Evolution soccer، ثم بعدما بدأت لعبة Fifa عام 2015 بدأت في المشاركة بالبطولات، أما أكبر بطولة فبالطبع كانت بطولة تركي آل الشيخ التي نظمت بشهر مارس الماضي بلعبة فيفا 18، وبطولة PLG بشهر أغسطس 2017 بلعبة فيفا 17 وحصلت بها على مركز ثاني.

كيف وصلت الى مرحلة التعاقد مع نادي النصر الاماراتي للألعاب الاليكترونية؟

منذ سنوات عديدة وأنا ألعب لعبة كرة القدم على البلايستيشن سواء Pro Evolution أوFifa، ولكني لم أفكر أبداً في السفر للمشاركة في بطولة خارج مصر، مع أول بطولة شاركت بها خارج مصر في دبي تعرفت على فريق النصر الاماراتي، حيث واجهت لاعباً بالنادي في المباراة النهائية، ومن هنا تعرفت عليهم.

وهل ستحصل على مقابل مادي نظير المشاركة باسم النادي؟

في العقد الذي وقعت عليه مع فريق Nasr Esports الإماراتي مصدر دخلي الوحيد هو الفوز بالبطولات، ولكن لا يوجد راتب شهري، النادي يتكفل بتحمل تكاليف السفر والمشاركات في البطولات الكبرى لكي أشارك باسمه في تلك البطولات.

كيف يصل أي شاب محب للبلايستيشن الى مرحلة التحول الى لاعب محترف؟

الأمر يتطلب امتلاك مهارة في اللعبة، ثم يأتي بعد ذلك العمل على بعض العوامل مثل القدرة على اللعب تحت الضغوطات خاصة في البطولات الكبيرة، ومع الفوز بالبطولات بالتأكيد ستعلم الفرق الالكترونية عن اسم اللاعب ويقوموا بالتواصل معه مثلما حدث معي.

هل ستنتقل للمعيشة في الامارات؟

سألعب من مصر ولن أسافر للإقامة بالإمارات، فالموضوع متعلق باللعب "أونلاين" وليس بالمكان، وبالتالي سألعب من مصر ولكني سأسافر في حال المشاركة في أي بطولات خارجية.

وهل ستترك عملك وتتفرغ للمشاركة في الألعاب الاليكترونية؟

ليس من المنطقي أن أترك عملي الحالي في حين أني لا اتقاضى راتب شهري، ولكن إذا تمكنت بإذن الله من الفوز ببطولات والمضي قدماً في هذا المجال اعتقد أني سأتفرغ لاحتراف الألعاب الالكترونية.

كم عدد الساعات التي تلعب فيها بلايستيشن في اليوم؟

بالفترة الماضية لم يكن الامر يتعدى 5 ساعات أسبوعيا، عبارة عن لعبي مع أصدقائي، ولكن بالفترة المقبلة عدد الساعات بالتأكيد سيكون أكبر.

كيف يعرف اللاعب أنه يمتلك الموهبة التي تؤهله لاحتراف اللعبة؟

الأمر متعلق بالقدرة على الفوز على لاعبين كثر بطرق لعب مختلفة، فلا يتعلق الأمر فقط بالفوز على محيط الفرد من الأصدقاء، ولكن الأمر يتطلب الدخول في بطولات من مناطق مختلفة وبمستويات مختلفة، وإذا تمكن الفرد من الفوز بالكثير من هذه البطولات فعليه التركيز أكثر للوصول للاحتراف.

بالتأكيد ترى كيف يرى البعض أن منح الألعاب الاليكترونية أكبر من حجمها أمر غريب وغير منطقي.

يضحك: لن أكذب عليك بالتأكيد يراودني كثيراً التفكير في هذا الأمر، ولكن دعني اسألك عن رؤية المجتمع المصري لشبكة الانترنت قبل 10 سنوات، الغالبية كانت تراه مضيعة لوقت لا طائل منه بينما تحول الآن الى المصدر رقم واحد للمعرفة سواء من المواقع الإخبارية أو وسائل التواصل الاجتماعي، في أوروبا يتم وضع ميزانيات ضخمة للمشاركات في بطولات الألعاب الاليكترونية، وأظن أننا في الوطن العربي على الطريق الصحيح لتحقيق ذلك.

أرى أن رياضة الألعاب الالكترونية بعيدة أيضاً عن التفاهة، ولكن الأمر يتطلب وقت لكي يستوعب البعض أنها تتطلب مهارات معينة، وهو الأمر الذي توصل له بعض الدول في أسيا وأوروبا وأمريكا، يكفي أن تبدأ ولاية تكساس في أمريكا بناء إستاد يستوعب 40 ألف متفرج لعرض فقط بطولات رياضة الألعاب الالكترونية.

 

لاعب ذو صلة

X